A+ A-

بريطانيا: جريحان وأضرار مادية جسيمة بسبب العاصفة (يونيس) التي تعد الأشد منذ ثلاثة عقود

لندن - 18 - 2 (كونا)-- أعلنت السلطات البريطانية اليوم الجمعة أن العاصفة (يونيس) التي ضربت المناطق الجنوبية لبريطانيا تسببت في إصابة شخصين بجروح متفاوتة وفي اضرار مادية جسيمة.
وأكدت خدمات الطوارئ الوطنية البريطانية في بيانات متفرقة اصابة امرأة بجروح بليغة في مقاطعة (اكسفوردشير) جنوب شرقي البلاد بعد ارتطام جسم صلب بها بينما تم انقاذ رجل من تحت ركام جدار سقط عليه بضواحي العاصمة لندن.
وقالت انه في مقاطعة (كنت) القريبة من لندن تعرضت محطة توليد كهرباء رئيسية الى اضرار كبيرة بعد انحناء احد ابراجها الحديدية ما دفع بالسلطات الى وقف تشغيل المحطة بأكملها ما تسبب في قطع الكهرباء عن عدة مناطق مجاورة قدرتها بعض التقارير بنحو 150 الف منزل.
وأضافت أن مسرح (او تو ارينا) الشهير شرقي لندن تعرض كذلك الى اضرار كبيرة حيث اظهرت صورا تطاير اجزاء كبيرة من سقفه قبل ان تسقط في مياه نهر (تيمز) جنوبي البلاد في حين شوهد العشرات من الاشجار في مختلف المدن وقد اقتلعتها الرياح من جذروها.
ووفق خدمات الطوارئ فقد ادت هذه الحالة الى اغلاق بعض الطرق السريعة الرئيسية خشية وقوع حوادث مرور مميتة لاسيما بعد انقلاب شاحنة نقل كبيرة وسط الطريق كما اعلنت وسائل النقل العام وخاصة القطارات وقد تم الغاء العشرات من الرحلات المتوجهة الى مدن جنوب غرب انجلترا حيث سجلت بها اكبر سرعة للرياح.
وفي هذا الصدد قال مكتب الأرصاد الجوية في بريطانيا في بيانات متفرقة ان سرعة الرياح في احدى المناطق بلغت 190 كيلومترا في الساعة.
واصدرت السلطات البريطانية المختصة تحذيرات متتالية للسكان بعدم الخروج من البيوت الا للضرورة فيما اطلقت مصالح الارصاد الجوية تحذيرا من الدرجة الاولى (احمر) سيظل ساريا الى التاسعة من ليلة اليوم بالتوقيت المحلي.
وتؤكد تقارير اعلامية نقلا عن خبراء ارصاد ان عاصفة (يونيس) تعد الاكبر التي تشهدها بريطانيا منذ نحو ثلاثة عقود بينما اعتبرت سرعة 190 كيلومتر في الساعة الاشد في تاريخ البلاد. (النهاية) م ر ن / م م ج