A+ A-

نائبة الرئيس الأمريكي وأمين عام (ناتو) يؤكدان الدعم المشترك لسيادة أوكرانيا

واشنطن - 18 - 2 (كونا) -- أكدت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس والأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ اليوم الجمعة دعمهما المشترك لسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها.
وقال مكتب نائبة الرئيس في بيان ان الطرفين التقيا في ميونيخ حيث "ناقشا الاستعداد المستمر للولايات المتحدة وحلف الناتو للدخول في حوار مع روسيا وكذلك الجهود المبذولة لتعزيز ردع الحلف والدفاع الجماعي ردا على العدوان الروسي المحتمل ضد أوكرانيا".
وأكدت نائبة الرئيس "مجددا" التزام الولايات المتحدة بالمادة الخامسة من ميثاق الناتو التي تعتبر هجوما ضد أي دولة عضو في الحلف هجوما ضد باقي الأعضاء معتبرة أن أمن الحلفاء في الناتو قضية "صارمة".
يأتي ذلك وسط توتر في العلاقات بين روسيا والغرب على خلفية الأزمة الأوكرانية التي تشهد منذ أسابيع تصعيدا واضحا على خلفية حشد روسيا عشرات الآلاف من الجنود على حدودها مع أوكرانيا.
ويتهم عدد من الدول الغربية على رأسها الولايات المتحدة روسيا بالتخطيط لغزو أوكرانيا وهو أمر تنفيه موسكو التي تشدد في المقابل على أن الغرب يعمل على "تقويض أمنها عبر توسع الحلف الأطلسي نحو حدودها". (النهاية) ع س ج / م م ج