A+ A-

انطلاق أعمال (مؤتمر ميونيخ للأمن) بالتركيز على أزمة أوكرانيا

برلين - 18 - 2 (كونا) -- انطلقت اليوم الجمعة أعمال (مؤتمر ميونيخ للأمن) في نسخته ال 58 بالتركيز على أزمة أوكرانيا والتوترات بين الغرب وروسيا.
وافتتح الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس المؤتمر الذي يقام بمدينة (ميونيخ) الألمانية بمشاركة العشرات من رؤساء الدول والحكومات ووزراء الخارجية والدفاع بمطالبة جميع أطراف الأزمة الأوكرانية المتفاقمة بالتهدئة وضبط النفس وخفض التصعيد.
وشدد غوتيريس في خطاب الافتتاح على أنه لا بدائل عن الدبلوماسية والحلول الدبلوماسية لحل هذه الأزمة قائلا "أطالب جميع الأطراف بالحذر وتخفيف حدة اللهجة وأن تهدف التصريحات العلنية لهذه الأطراف إلى تخفيف التصعيد وليس إلى زيادة حدة التوترات".
من جانبه اعتبر رئيس المؤتمر فولفغانغ إيشينغر دورة هذا العام "الأهم على الإطلاق" نظرا "للتحديات الكبيرة التي يمر بها العالم أجمع".
وقال إيشينغر في كلمة ألقاها في الجلسة الافتتاحية إن الأزمة الأوكرانية هي "الأخطر على الصعيد الدولي" معربا عن أسفه إزاء عدم حضور مسؤول روسي كبير أو وفد من روسيا دورة هذا العام.
وأشار إلى أن الدورات السابقة كانت قادرة على مناقشة أزمات كثيرة مثل الأزمة المالية العالمية وأزمات في الشرق الأوسط لا سيما الأزمتين السورية والليبية أو ضم روسيا شبه جزيرة القرم في عام 2014.
بدورها اتهمت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك في خطاب مماثل روسيا بأنها تعرض الأمن في القارة الأوروبية للخطر من خلال حشد عشرات الآلاف من الجنود على الحدود الأوكرانية.
وقالت بيربوك إن نشر القوات الروسية "غير المسبوق" على الحدود مع أوكرانيا "يعود بأوروبا إلى الحرب الباردة" ويعتبر "تحديا من قبل روسيا للمبادئ الأساسية لنظام السلام الأوروبي".
ويشارك في دورة العام الحالي من (مؤتمر ميونيخ للأمن) التي ستختتم أعمالها بعد غد الأحد العشرات من الزعماء ورؤساء الدول والحكومات ووزراء الخارجية والدفاع والمسؤولين الدوليين ومن أبرزهم غوتيريس والمستشار الألماني أولاف شولتس ونائبة الرئيس الامريكي كامالا هاريس ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين والأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس شتولتنبرغ.
وتأتي دورة المؤتمر في هذا العام وسط توتر في العلاقات بين روسيا والغرب على خلفية الأزمة الأوكرانية التي تشهد منذ أسابيع تصعيدا واضحا على خلفية حشد روسيا عشرات الآلاف من الجنود على حدودها مع أوكرانيا.
ويتهم عدد من الدول الغربية على رأسها الولايات المتحدة روسيا بالتخطيط لغزو أوكرانيا وهو أمر تنفيه موسكو التي تشدد في المقابل على أن الغرب يعمل على "تقويض أمنها عبر توسع الحلف الأطلسي نحو حدودها". (النهاية) ع ن ج / م ع ع