A+ A-

موسكو: وزير الدفاع الروسي ونظيره الأمريكي يبحثان هاتفيا قضايا الأمن الدولي

موسكو - 18 - 2 (كونا) -- أعلنت موسكو أن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أجرى مباحثات هاتفية مع نظيره الأمريكي لويد اوستن اليوم الجمعة ناقشا خلالها قضايا الأمن الدولي.
وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن الجانبين "ناقشا المسائل الملحة المتعلقة بالأمن الدولي ذات الاهتمام المشترك" دون إعطاء مزيد من التفاصيل.
ويعتبر هذا الاتصال الثاني من نوعه خلال أسبوع حيث سبق للوزيرين أن تبادلا الآراء إزاء الأزمة حول أوكرانيا في ال 12 من الشهر الجاري.
ويتهم عدد من الدول الغربية على رأسها الولايات المتحدة روسيا بالتخطيط لغزو أوكرانيا وهو أمر تنفيه موسكو التي تشدد في المقابل على أن الغرب يعمل على "تقويض أمنها عبر توسع حلف شمال الأطلسي (ناتو) نحو حدودها".
وعلى صعيد متصل نسبت وكالة (تاس) الروسية للأنباء إلى الزعيم الانفصالي في إقليم (دونيتسك) شرقي أوكرانيا دينيس بوشيلين قوله إنه تم إبرام اتفاق مع السلطات الروسية من أجل إجلاء السكان من (دونيتسك) إلى إقليم (روستوف) الروسي المجاور لأوكرانيا.
وعزا بوشلين هذا القرار إلى ما وصفه ب"العدوان الأوكراني" موضحا أن المعابر الحدودية "جاهزة" لعملية الإجلاء وأن الجانب الروسي "سيوفر جميع الاحتياجات الضرورية للاجئين".
وكان إقليما (دونيتسك) و(لوغانسك) الواقعان في شرق أوكرانيا أعلنا عام 2014 انفصالا أحادي الجانب وغير معترف به دوليا عن أوكرانيا بعد الإطاحة بالرئيس الأوكراني الأسبق فيكتور يانوكوفيتش.
وشهدت خطوط التماس بين الأقاليم الانفصالية والقوات الحكومية الأوكرانية أخيرا اشتباكات وقصفا مدفعيا متبادلا ما أدى إلى إصابة بعض الأشخاص بجروح وإلحاق الدمار ببعض المنشآت والمنازل.
يذكر أن نحو 700 ألف شخص من سكان إقليمي (دونيتسك) و(لوغانسك) الواقعين في شرق أوكرانيا حصلوا على الجنسية الروسية. (النهاية) ا س / م ع ع