A+ A-

عشرات الفلسطينيين يؤدون صلاة الجمعة في حي (الشيخ جراح)

رام الله - 18 - 2 (كونا) -- أدى عشرات الفلسطينيين صلاة الجمعة اليوم في حي (الشيخ جراح) بمدينة القدس المحتلة وسط انتشار مكثف لشرطة الاحتلال الإسرائيلي.
وقال خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري في خطبة الجمعة إن "هذه الأرض مقدسة ومباركة ونثمن ونعتز بثبات أهالي حي (الشيخ جراح) الذي يقع شمال المسجد الأقصى".
وأضاف صبري "أنتم في دفاعكم عن أراضيكم وبيوتكم تدافعون عن المسجد الأقصى".
وجاء ذلك رغم تعزيز شرطة الاحتلال الإسرائيلي من وجودها في حي (الشيخ جراح) في محاولة لعرقلة وصول المصلين إليه.
وكانت لجنة أهالي حي (الشيخ جراح) دعت أمس الخميس إلى إقامة صلاة الجمعة في الحي إسنادا للأهالي الذين يتصدون لهجمات المستوطنين وشرطة الاحتلال في محاولة لتهجيرهم من بيوتهم والاستيلاء عليها.
والتقى صباح اليوم وفد من وكالات الأمم المتحددة وعدد من الدبلوماسيين مع أهالي الحي الذين تحدثوا عن معاناتهم من جراء خطر الطرد الذي يلاحقهم والهجمات التي يتعرضون لها من المستوطنين.
وقالت مديرة شؤون وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في الضفة الغربية غوين لويس إنها حضرت إلى الحي اليوم برفقة عدد من ممثلي المنظمات الدولية من أجل إظهار دعمهم للعائلات الفلسطينية التي تواجه خطر التهجير القسري مطالبة حكومة الاحتلال الإسرائيلي بتوفير الحماية للعائلات وعدم السماح بالمساس بها.
وشهد حي (الشيخ جراح) في الأيام الماضية هجمات للمستوطنين وشرطة الاحتلال على الأهالي حيث تم الاعتداء عليهم بالضرب فأصيب عدد منهم واعتقل آخرون.
على صعيد متصل قالت دائرة الأوقاف الإسلامية في مدينة القدس المحتلة إن عشرات الآلاف أدوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك اليوم رغم محاولات الاحتلال عرقلة وصول المصلين من خلال نشر عناصر الشرطة في البلدة القديمة.
وأوضحت الدائرة في بيان أن نحو 65 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة اليوم في المسجد الأقصى.
من جهتها ذكرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية أن شرطة الاحتلال احتجزت المئات من أهالي الضفة الغربية ومنعتهم من التوجه إلى المسجد الأقصى.
وقالت الوزارة في بيان إنه "في الوقت الذي منع فيه الشبان من المرور للصلاة في المسجد الأقصى أدى مستوطن طقوسا تلمودية استفزازية بحراسة من شرطة الاحتلال عند باب القطانين". (النهاية) ن ق / م ع ع