A+ A-

سعر سلة خامات (أوبك) يتراجع إلى 03ر94 دولارا للبرميل

سعر سلة خامات (أوبك) يتراجع إلى 03ر94 دولارا للبرميل
فيينا - 18 - 2 (كونا) -- قالت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الجمعة إن سعر سلة خاماتها تراجع بواقع 29ر1 دولار ليصل إلى 03ر94 دولارا للبرميل في تعاملات أمس الخميس مقابل 32ر95 دولارا في اليوم السابق.
وذكرت نشرة منظمة (أوبك) أن المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي سجل 89ر69 دولارا للبرميل.
وأكدت الأمانة العامة للمنظمة في أحدث تقاريرها الدورية في العاشر من الشهر الجاري أن أسعار النفط الخام شهدت انتعاشا في يناير الماضي مقارنة بالشهر السابق له بدعم من أساسيات سوق النفط العالمية القوية وبسبب المخاطر الجيوسياسية إلى جانب "تبدد المخاوف" من تأثير المتحور الجديد لفيروس كورونا (أوميكرون).
وكان تحالف (أوبك +) قرر في اجتماعه الوزاري ال 25 في الثاني من فبراير الجاري مواصلة الالتزام بخطة الإنتاج الحالية التي تستهدف زيادة إنتاج النفط تدريجيا حيث تم الاتفاق على مواصلة زيادة الإمدادات بمقدار 400 ألف برميل يوميا في مارس المقبل.
ويستمر استهلاك الوقود العالمي في التعافي من آثار الانهيار الذي شهده عام 2020 حيث زادت حركة المرور ونشطت المصانع بمختلف الدول الآسيوية المستهلكة للنفط وكذلك تناقصت مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة ما أدى إلى ارتفاع أسعار النفط أخيرا إلى أكثر من 90 دولارا للبرميل.
وتمكنت دول تحالف (أوبك +) من استئناف حوالي ثلثي الإنتاج الذي توقف في المراحل الأولى من جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) فيما لا تزال (أوبك) وشركاؤها يتوقعون ظهور فائض في المعروض ولكنه يبدو أقل مما كان يعتقد في السابق. (النهاية) ع م ق / م ع ع