A+ A-

(الأغذية العالمي) يطلب 470 مليون دولار لتغطية برامجه الإغاثية في منطقة الساحل الإفريقي

جنيف - 18 - 2 (كونا) -- أعلن برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة اليوم الجمعة أن عملياته الإغاثية في منطقة الساحل الإفريقي سوف تتطلب 470 مليون دولار أمريكي للأشهر الستة القادمة.
وقال المتحدث باسم البرنامج تومسون فيري في مؤتمر صحفي عبر الاتصال المرئي إن هذه المبالغ "مهمة للغاية" للحفاظ على الدعم المنقذ للحياة ليصل إلى 3ر9 ملايين شخص في كل من بوركينا فاسو وتشاد ومالي وموريتانيا والنيجر.
وأعرب فيري عن قلق الأمم المتحدة إزاء تفاقم أزمة الغذاء في جميع أنحاء منطقة الساحل حيث قفز عدد الأشخاص الذين هم على شفا المجاعة بمقدار عشرة أضعاف تقريبا خلال السنوات الثلاث الماضية.
وأضاف أن أكثر من 5ر10 ملايين إنسان يواجهون مستويات أزمات الجوع الحاد بمن في ذلك 1ر1 مليون إنسان مصنفون على أنهم "حالات طوارئ" في تلك المنطقة ما يمثل زيادة بأكثر من 60 بالمئة منذ عام 2019.
كما لفت إلى أن المنطقة تمر بأزمة غذاء "متفاقمة ومعقدة" حيث تصطدم بالصراعات والأمراض والتغيرات المناخية السلبية التي أدت إلى ارتفاع تكاليف الحصول على الغذاء الأساسي "فبقي بعيدا عن متناول الملايين".
وأكد أن هذه الأزمة هي "الأشد خطورة من سابقاتها" بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة تصل إلى 30 بالمئة وزيادة الفقر بنسبة 3 بالمئة خلال انتشار فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
في الوقت ذاته أوضح فيري أن معدل النزوح داخل منطقة الساحل قد قفز بنسبة 400 بالمئة خلال زهاء العام حيث تم إجبار 6ر2 مليون شخص على ترك منازلهم بسبب انتشار النزاعات. (النهاية) ت ا / م ع ع