A+ A-

معهد (ايفو) الألماني يتوقع "صدمة" بأسواق الطاقة اذا هاجمت روسيا أوكرانيا

برلين ـ 18 ـ 2 (كونا) -- توقع معهد (ايفو) الذي يوصف بأنه اكبر وأهم معهد اقتصادي بألمانيا اليوم الجمعة حدوث "صدمة" في اسواق النفط والغاز اذا هاجمت روسيا أوكرانيا.
وقال رئيس المعهد كليمنس فويست في بيان صادر عن المعهد من مقره بمدينة (ميونيخ) جنوبي ألمانيا ان هذه الصدمة "ستقع في حال وقع الهجوم حتى لو لم يتم قطع امدادات الغاز الروسي عن أوروبا".
وحذر فويست من تبعات الازمة الأوكرانية على اسعار الطاقة في ألمانيا قائلا ان هذه التبعات "لن تؤثر على المستهلكين فحسب ولكن على القطاعات الاقتصادية المختلفة أيضا".
وأوضح ان روسيا وأوروبا الغربية تعتمدان على بعضهما في هذا الصدد مشيرا الى "حاجة اوروبا الغربية للغاز والنفط الروسيين وفي الوقت ذاته حاجة روسيا للاموال".
وأشار الى صعوبة ايجاد بدائل للغاز الروسي على المدى القريب قائلا ان "انقطاع امداداته سيضطر اوروبا الغربية لضخ الغاز الى يابستها من السفن الامر الذي يبدو صعبا لعدم توفر البنية التحتية اللازمة لذلك".
وتقول الولايات المتحدة إن روسيا نشرت الآلاف من جنودها في جوار أوكرانيا ما يثير مخاوف من احتمال شنها هجوما على الأخيرة لكن موسكو تنفي أن يكون لديها أي خطة بهذا الاتجاه. (النهاية) ع ن ج / ط م ا