A+ A-

المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي يغادر الخرطوم على نحو مفاجئ

الخرطوم - 17 – 2 - (كونا) -- غادر المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي ديفيد ساترفيلد الخرطوم اليوم الخميس على نحو مفاجئ بعد تعرضه لوعكة صحية لم تعرف تفاصيلها.
ونقلت مصادر صحفية عن مصادر سودانية أن السفارة الأميركية في الخرطوم أجلت المبعوث لأسباب صحية.
وابلغت القائمة بأعمال السفارة لوسي تاملين القيادات السياسية في السودان بإلغاء الموعد الذي كان مقررا أن يجمعهم بالمبعوث إلى وقت لاحق لكنها لم تخض في التفاصيل.
وقالت السفارة الأميركية بالخرطوم في بيان إن المبعوث الخاص ساترفيلد اضطر إلى اختصار اجتماعاته في الخرطوم والمغادرة “لأسباب شخصية”.
وأضافت "يتطلع للعودة في أسرع وقت ممكن لمواصلة الدعم للانتقال السياسي في السودان".
وعوضا عن لقاء المبعوث الأميركي اجتمع القائد العام للجيش في السودان ورئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان مع تاملين ونقل اليها التزام السودان بتطوير الاتفاقيات والتفاهمات السابقة مع الولايات المتحدة وصولا لبناء شراكة استراتيجية تخدم المصالح المشتركة للبلدين.
وصل المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي ديفيد ساترفيلد إلى الخرطوم اليوم الاربعاء في زيارة تستغرق يومين ل"بحث جهود دفع عجلة التحول الديمقراطي في البلاد في ظل حكومة يقودها مدنيون".
ويعاني السودان منذ ال 25 من أكتوبر الماضي ازمة حادة حيث اعلن قائد الجيش عبد الفتاح البرهان حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين وإعفاء الولاة عقب اعتقال قيادات حزبية ووزراء ومسؤولين مقابل احتجاجات مستمرة ضد هذه الإجراءات باعتبارها انقلابا عسكريا وتطالب بألا يكون للجيش دور في الحكومة خلال فترة انتقالية تنتهي بإجراء انتخابات حرة.(النهاية) م ع م / ط ب