A+ A-

رئيس وزراء ايطاليا يعد لوساطة من أجل عقد قمة بين الرئيسين الروسي والأوكراني

روما – 17 - 2 (كونا) -– أعلن رئيس وزراء ايطاليا ماريو دراغي اليوم الخميس الاعداد لزيارة موسكو للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مهمة وساطة "صعبة" طلبها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لعقد قمة مع بوتين.
وقال الرئيس دراغي لوسائل الاعلام الايطالية من بروكسل عقب اجتماع زعماء الاتحاد الأوروبي بشأن الأزمة الأوكرانية ان "الهدف الآن هو جعل الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي يجلسان على الطاولة" وان "إيطاليا تبذل قصارى جهدها في هذا الاتجاه" حيث يجرى الاعداد لمهمته الى موسكو.
وأضاف أن الرئيس "زيلينسكي طلب خلال مكالمة هاتفية اجراها يوم أمس إمكانية التحدث مع الرئيس بوتين ومعرفة ما إذا كان بإمكان إيطاليا تقديم المساعدة في هذا الصدد" مشيرا الى أن الرئيس الاوكراني تقدم بنفس الطلب الى آخرين من قادة الاتحاد الأوروبي في اجتماع اليوم.
وفيما رأي أن تحقيق هذا الهدف لن يكون بالأمر السهل شدد رئيس الوزراء الايطالي على "ضرورة استخدام كافة قنوات الحوار بأقصى درجات التصميم".
وفي هذا السياق أجرى وزير الخارجية الايطالي لويجي دي مايو محادثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو اليوم غداة زيارة مماثلة الى العاصمة كييف "في اطار العمل الدبلوماسي المكثف الذي تقوم به إيطاليا مع الدول الشريكة والحليفة".(النهاية) م ن / ط ب