A+ A-

معدل التضخم في بريطانيا يرتفع إلى 5ر5 بالمئة في يناير ويسجل أعلى مستوياته منذ 1992

لندن - 16 - 2 (كونا) -- أظهرت بيانات رسمية صدرت اليوم الأربعاء ارتفاع معدل التضخم بحساب مؤشر أسعار المستهلك في بريطانيا خلال الشهر الماضي إلى 5ر5 بالمئة مسجلا بذلك أعلى مستوى له منذ مارس 1992.
وعزت البيانات التي وردت في تقرير لمكتب الإحصاء الوطني البريطاني ارتفاع معدل التضخم إلى زيادة أسعار بعض المواد الغذائية والطاقة والمنتجات النفطية إضافة إلى أسعار الملابس والأحذية.
وأوضحت أن تكلفة الكهرباء والغاز ارتفعت بنسبتي 19 بالمئة و28 بالمئة على التوالي مقارنة بشهر يناير 2021 مضيفة أن بعض المواد الغذائية كالعجائن والزيوت الغذائية ارتفعت بين 15 و37 بالمئة الأمر الذي يتسبب في مزيد من الضغوط على مداخيل الأسر البريطانية.
وكان بنك إنجلترا المركزي أعلن قبل أسبوعين رفع معدل الفائدة من 25ر0 إلى 5ر0 بالمئة في ثاني خطوة يتخذها في غضون شهرين بهدف كبح الارتفاع المستمر في معدل التضخم الذي بلغ في أكتوبر الماضي 1ر5 بالمئة قبل أن يصل إلى 4ر5 بالمئة في ديسمبر.
وأكد البنك المركزي أن مخاطر حدوث "دوامة تضخمية" أصبحت "كبيرة الآن" محذرا من أن معدل التضخم قد يصل إلى 25ر7 بالمئة بحلول أبريل المقبل. (النهاية) م ر ن / م ع ع