A+ A-

انتعاش الناتج المحلي الإجمالي الياباني بنسبة 4ر5 بالمئة في الربع الرابع من 2021

طوكيو - 15 - 2 (كونا) -- أظهرت بيانات يابانية حكومية اليوم الثلاثاء أن الناتج المحلي الاجمالي الياباني انتعش بوتيرة سنوية بلغت 4ر5 في المئة بالفترة من أكتوبر إلى ديسمبر الماضيين حيث أصبح الاستهلاك الخاص الذي ضربه وباء (فيروس كورونا المستجد - كوفيد 19) إيجابيا.
وذكرت البيانات الاولية الصادرة عن مكتب مجلس الوزراء الياباني ان التوسع الاول للناتج المحلي جاء في ربعين بعد الانكماش بنسبة 7ر2 في المئة بالربع السابق.
واضافت ان الناتج المحلي الإجمالي لثالث أكبر اقتصاد في العالم نما بنسبة 3ر1 في المئة خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في 31 ديسمبر من الفترة من يوليو إلى سبتمبر وذلك على اساس ربع سنوي.
وفي السياق ذاته قال وزير الاقتصاد والسياسة المالية دايشيرو ياماغيوا في مؤتمر صحفي "تعافى الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي في الغالب إلى مستويات ما قبل فيروس كورونا" مؤكدا في الوقت ذاته الحاجة الى ايلاء اهتمام وثيق لمخاطر الانحدار الاقتصادي مثل انتشار سلالة أوميكرون وقيود العرض العالمية وارتفاع تكاليف المواد الخام.
وكان الاستهلاك الشخصي الذي يشكل أكثر من نصف الناتج المحلي الإجمالي لليابان ارتفع بنسبة 7ر2 في المئة عن فترة الأشهر الثلاثة السابقة وذلك بفضل الإنفاق على تناول الطعام في الخارج والأنشطة الترفيهية بعد أن رفعت الحكومة حالة الطوارئ الخاصة بفيروس (كورونا) في الأول من أكتوبر الماضي.
كما نما الإنفاق الرأسمالي للشركات وهو ركيزة أساسية أخرى للطلب المحلي بنسبة 4ر0 في المئة وفيما يتعلق بالطلب الخارجي زادت الصادرات بنسبة 0ر1 في المئة مدعومة بتحسن شحنات السيارات.
وفي عام 2021 توسع الناتج المحلي الإجمالي الذي يعد القيمة الاجمالية للسلع والخدمات المنتجة محليا بنسبة 7ر1 في المئة وهو أول نمو له في ثلاث سنوات. (النهاية) م ك / ا ب خ