A+ A-

انطلاق اعمال منتدى المنظمة الاسلامية للسلع الاستراتيجية والأمن الغذائي بالدوحة

الدوحة - 14 - 2 (كونا) -- أنطلقت اليوم الاثنين اعمال منتدى المنظمة الاسلامية للسلع الاستراتيجية والأمن الغذائي لوضع خطة لتنفيذ برنامج الطعام الصحي وسلامة الغذاء خلال الفترة من 2022 الى 2023.
وقال وزير البلدية القطري الدكتور عبدالله السبيعي في كلمته بالجلسة الافتتاحية للمنتدى ان قطر تتطلع الى الاستمرار في التعاون مع الدول الأعضاء في المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي والتنسيق والتقارب في مجال السياسات والخطط الخاصة بتوفير السلع الغذائية الاستراتيجية.
واضاف السبيعي ان قطر تسعى كذلك بالتعاون مع الدول الاعضاء الى تحقيق معايير واشتراطات سلامة الغذاء بما يسهم في الوصول الى الأهداف المشتركة المتعلقة بتوفير الامن الغذائي.
واوضح ان قطر في إطار رؤيتها الوطنية تضع من ضمن أولوياتها قضية الأمن الغذائي وتأمين حاجة سكانها من الغذاء مشيرا الى تحقيق قطر المرتبة الأولى عربيا و24 عالميا في المؤشر العالمي للأمن الغذائي.
من جهته قال الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية لمنظمة التعاون الإسلامي أحمد سنجيندو في كلمته ان من شأن المنتدى توفير فرصة للخبراء لمناقشة قضايا استدامة مصادر الغذاء لاسيما وأن أزمة تفشي فيروس (كورونا -كوفيد 19) قد أثرت كثيرا على هذا الموضوع الحيوي في الكثير من دول العالم.
واكد اهمية توفير السلع الغذائية وخفض الفقر لتحقيق الأمن الغذائي بدول منظمة التعاون الاسلامي موضحا ان المؤتمر الخاص بالأمن الغذائي والسلع الاستراتيجية العام الماضي في مدينة اسطنبول التركية قد وضع خطط عمل لتوفير سلع القمح والأرز.
ويناقش المنتدى على مدى ثلاثة أيام مواضيع تنمية انتاج السلع الاستراتيجية مثل القمح والارز وغيرها من المحاور المتعلقة بسلامة الغذاء وتعزيز انماط الاستهلاك الصحية والتحديات والفرص المتعلقة بمجال انتاج السلع الغذائية الاستراتيجية.
ويسعى المنتدى الى التوافق على اهداف المنظمة الاسلامية للأمن الغذائي والدول الاعضاء واعداد خطة تنفيذية لتطوير انتاج السلع الاستراتيجية ووضع آلية لدمج المنهجيات الخاصة بالدول الاعضاء في كل من المنظمة الاسلامية للأمن الغذائي ومنظمة التعاون الاسلامي بشأن تطوير السلع الغذائية إضافة الى وضع خطة لتنفيذ برنامج الطعام الصحي وسلامة الغذاء (2022 - 2023).(النهاية) ن ن د / س ع م