A+ A-

مسؤولة اممية :الشراكة بين (اسكوا) والجامعة العربية ضرورة للتعافي الاقتصادي

القاهرة - 13 - 2 (كونا) -- قالت مسؤولة اممية اليوم الاحد أن الشراكة بين لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (اسكوا) والجامعة العربية تعد ضرورة حتمية لتحقيق التعافي الاقتصادي بعد جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
وقالت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية ل (اسكوا) الدكتورة رولا دشتي في جلسة افتتاحية ل (الاسبوع العربي للتنمية المستدامة) "ان هذه الشراكة هي ركن أساسي لتحقيق الازدهار وتعزيز مناعة المنطقة تجاه أزمات المستقبل".
وشددت من جهة اخرى على "ضرورة التعامل مع غياب المساواة والمستشرية في المنطقة العربية اذ ان معدل التلقيح ضد (كورونا) قد تجاوز في بعض الدول 90 في المئة بينما بالكاد يبلغ في اليمن اثنين في المئة".
وأكدت دشتي ايضا اهمية تحسين وفرة المعلومات في التعامل مع التحديات الاقتصادية والاجتماعية وفي مقدمتها التعامل مع هذه الجائحة التي يشهدها العالم مضيفة ان رسالة (اسكوا) تؤكد على انه لا يمكن العمل دون احصاءات وبيانات مصنفة حيث انها تعمل مع 15 دولة عربية لتسهيل الوصول لبيانات التنمية المستدامة.
من جانب آخر دعت المسؤولة الاممية الى تشجيع الابتكار ودفع الشباب لتولي دور قيادي وتعزيز مراكز الأبحاث وتقديم حلول مبتكرة لمواجهة الأزمات المزمنة. كما دعت الى تحقيق تحول مجتمعي يقوم على المسؤولية المشتركة والتضامن المجتمعي بهدف دمج الفئات المهمشة وتعزيز الاستدامة المالية وتطوير البرامج التي تخلق فرص عمل دائمة ولا تركز على الاعتماد على المساعدات المالية مشيرة الى اهمية اعادة الربط بين الأغنياء والفقراء عبر (الصناديق الوطنية للتضامن المجتمعي).
ورأت انه "لتحقيق التعافي الاقتصادي والاجتماعي يجب العمل يدا بيد وأن يكون عملنا ممنهجا" مشددة في هذا المجال على أهمية "الانفاق الذكي نظرا لارتفاع ديون المنطقة بشكل غير مسبوق". (النهاية) م ف م / ع ف ف / ا ب خ