A+ A-

وزير الخارجية المصري: نسعى الى حلول دبلوماسية للأزمات دون اللجوء الى الحلول العسكرية

القاهرة - 12 - 2 (كونا) -- أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم السبت ان بلاده تسعى دائما لايجاد حلول دبلوماسية للأزمات "بدون اللجوء الى الحلول العسكرية".
وقال شكري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته الالمانية انالينا بيربوك بثته وكالة انباء الشرق الاوسط (ا.ش.ا) ان المباحثات تناولت القضايا الثنائية والتحديات الاقليمية وتحقيق الأمن والاستقرار وقضية حقوق الانسان فى كلا البلدين وتعزيز التعاون المشترك.
وعن الاوضاع في اوكرانيا اوضح شكري ان "مصر تنظر بقلق" الى الاحداث الراهنة بشأن تطورات الاوضاع هناك "وما تؤشر اليه من توترات تزعزع الامن الدولي".
ومن جهتها وصفت بيربوك الوضع في أوروبا ب"المتفجر" لافتة الى أن "بلادها تعمل بكل جهودها لايجاد حل لأزمة أوكرانيا وأن أي عدوان على أوكرانيا ستكون له عواقب وخيمة جدا في ظل زيادة القوات في بيلاروسيا بالقرب من حدود أوكرانيا".
وأشارت الى أن بلادها ستبقي سفارتها في أوكرانيا مفتوحة مع تقليل عدد العاملين هناك موضحة ان المانيا ستعلن تحذيرا للسفر لاوكرانيا مع مطالبة كافة المواطنين الألمان بضرورة مغادرتها.
وعن مباحثاتها مع الوزير شكري قالت انها شملت التطورات فى ليبيا مطالبة بدعم المبعوث الأممى للدفع نحو حل الأزمة وتكثيف الحوار السياسي.
واشارت الى ان حل الازمة فى أيدى الأطراف الليبية مبينة أن مصر وألمانيا شريكان في عملية برلين كما لعبت الأمم المتحدة دورا مركزيا فى هذا الشأن.
وعبرت بيربوك عن تقدير بلادها للوساطة المصرية لوقف اطلاق النار فى غزة مؤكدة أهمية تفعيل عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي. (النهاية) ع ف ف / م م ج