A+ A-

(فيفا) يسدل الستار على (كأس العالم للأندية) بتتويج (تشيلسي) بطلا وتمثيل مشرف للعرب

من سعود الدويلة

(خبر موسع)

الكويت - 12 - 2 (كونا) -— أسدل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم السبت الستار على بطولة (كاس العالم للاندية) في نسختها ال18 المقامة بالعاصمة الاماراتية (أبوظبي) بتتويج (تشيلسي) الانجليزي بطلا وتمثيل "مشرف" للاندية العربية بالبطولة.
وانطلقت البطولة في الثالث من فبراير الجاري بمشاركة أندية (الهلال السعودي) بطل دوري أبطال آسيا و(الأهلي) المصري بطل دوري أبطال إفريقيا و(الجزيرة) الاماراتي مستضيف البطولة كونه بطل الدوري الاماراتي.
كما شارك في البطولة أندية (تشيلسي) الانجليزي بطل دوري أبطال أوروبا و(بالميراس) البرازيلي بطل (كوبا ليبرتادوريس - امريكا الجنوبية) و(مونتري) المكسيكي بطل دوري أبطال الكونكاكاف (أمريكا الشمالية) وأخيرا نادي (بيراي) التاهيتي الذي يشارك عن قارة اوقيانوسيا بعد انسحاب نادي (اوكلاند سيتي) النيوزلندي.
ومثلت الأندية العربية العرب خير تمثيل بعد وصول نادي (الهلال) السعودي و(الأهلي) المصري الى نصف نهائي البطولة بالاضافة الى لعبهما مباراة تحديد المركز الثالث التي فاز بها (الاهلي).
أما (الجزيرة) الاماراتي فقد استضاف البطولة بنجاح وسط حضور جماهيري كبير ملأ مدرجات الملاعب التي احتضنت الحدث العالمي.
وافتتح (الجزيرة) منافسات البطولة عندما التقى نادي (بيراي) التاهيتي في الدور الفاصل اذ تغلب عليه بنتيجة (4 - 1) ثم التقى نظيره (الهلال) السعودي في الدور ربع النهائي وخسر أمامه بستة اهداف مقابل هدف.
وفي مباراة الدور ربع النهائي الأخرى فاز (الأهلي) المصري على (مونتري) المكسيكي بهدف نظيف ليتأهل الى الدور نصف النهائي حيث لاقى (بالميراس) البرازيلي الذي تأهل مباشرة الى هذا الدور حسب قوانين البطولة اذ انتهى اللقاء بفوز (بالميراس) بهدفين نظيفين.
اما في المباراة الاخرى من الدور نصف النهائي فقد خسر (الهلال) السعودي "بشرف" امام بطل اوروبا (تشيلسي) الانجليزي بهدف نظيف بعد تقديمه أداء فنيا عاليا لاقى استحسان المتابعين والمحللين.
وأحرز (مونتري) المكسيكي المركز الخامس بعد فوزه على (الجزيرة) الاماراتي بثلاثة اهداف مقابل هدف فيما نال (الاهلي) المصري المركز الثالث بعد تغلبه على (الهلال) السعودي بأربعة اهداف نظيفة.
وفي نهائي البطولة توج (تشيلسي) الانجليزي باللقب بعد منافسة قوية مع نظيره (بالميراس) البرازيلي حيث فاز بهدفين مقابل هدف بعدالتمديد لاشواط اضافية اذ انتهى الوقت الاصلي للمباراة بالتعادل الايجابي (1 - 1).
واحتضن ملعبا (محمد بن زايد) و (آل نهيان) منافسات البطولة وسط حضور جماهيري كبير حيث نجحت الامارات في تنظيم البطولة على اعلى مستوى.
وأتت استضافة الامارات للبطولة بعد اعتذار اليابان بسبب القيود التي فرضتها جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) حيث أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم في نوفمبر الماضي عن استضافة الامارات لهذه النسخة لتصبح المرة الخامسة التي تستضيف بها الامارات كاس العالم للاندية بعد اعوام 2009 و2010 و2017 و2018 و2021.
وحصل (تشيلسي) على جائزة البطل المتمثلة في خمسة ملايين دولار بينما حصل الثاني (بالميراس) على أربعة ملايين دولار و(الاهلي) على 5ر2 مليون دولار اما (الهلال) الرابع فحصل على مليوني دولار والخامس (مونتري) 5ر1 مليون دولار والسادس (الجزيرة) مليون دولار اما (بيراي) السابع فقد حصل على نصف مليون دولار. (النهاية) س ع د / م م ج