A+ A-

الرئيس الفرنسي يؤكد دعمه لسيادة اوكرانيا وسلامتها الاقليمية

باريس - 12 - 2 (كونا) -— أكد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اليوم السبت لنظيره الاوكراني فلاديمير زيلينسكي دعمه لسيادة اوكرانيا وسلامتها الإقليمية.
وذكرت الرئاسة الفرنسية (الاليزيه) في بيان ان الرئيسين اعربا خلال الاتصال عن رغبتهما في مواصلة الحوار في إطار "صيغة نورماندي" من أجل "تنفيذ اتفاقيات مينسك وإيجاد حل دائم في دونباس".
يذكر ان اتفاقية (مينسك) التي وقعتهھا الحكومة الاوكرانية مع قادة الاقاليم الانفصالية في اقليمي (دونيتسك) و(لوغانسك) في فبراير عام 2015 قضت بضرورة سحب الاسلحة الثقيلة من خطوط التماس والالتزام بوقف اطلاق النار وتبادل الاسرى والمحتجزين ومنح الاقليمين وضعا خاصا واجراء التعديلات الدستورية الضرورة لذلك.
وكان ماكرون زار موسكو وكييف الاسبوع الماضي وسط انباء عن غزو وشيك على اوكرانيا.
وفي سياق متصل قالت الرئاسة الفرنسية ان الرئيس الفرنسي تحدث هاتفيا كذلك مع المستشار الالماني اولاف شولز وذلك في اطار التنسيق الوثيق بين فرنسا والمانيا قبل زيارة الاخير الى أوكرانيا وروسيا مطلع الأسبوع المقبل.
واشار الاليزيه الى انه "من الممكن تأكيد التوافق التام بين المواقف الفرنسية والألمانية لا سيما فيما يتعلق بالمراحل التالية من المناقشات في (صيغة نورماندي) وفيما يتعلق بالحاجة الى تحديد شروط الأمن الجماعي في أوروبا".
وكانت فرنسا بدعم من المانيا القوة الدافعة لإنشاء "صيغة نورماندي" الرباعية التي تمكنت من وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا وتبادل الاسرى وسحب الأسلحة الثقيلة من المنطقة الحدودية بين أوكرانيا وروسيا. (النهاية) م ع / م م ج