A+ A-

الرئيس الأمريكي يحذر نظيره الروسي من "تكاليف باهظة" إذا غزت روسيا أوكرانيا

واشنطن - 12 - 2 (كونا) -- حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن نظيره الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي اليوم السبت من أن الولايات المتحدة وحلفاءها "سيردون بشكل حاسم" إذا غزت روسيا أوكرانيا مرة أخرى.
وقال البيت الأبيض في بيان إن الرئيس بايدن كان واضحا أنه إذا قامت روسيا بغزو جديد لأوكرانيا فإن الولايات المتحدة مع حلفائها وشركائها سترد بشكل حاسم وتفرض عقوبات سريعة وقاسية على روسيا.
وأكد بايدن أن "غزو روسي جديد لأوكرانيا سينتج عنه معاناة إنسانية واسعة النطاق ويقلل من سمعة روسيا".
وشدد البيان على أن "بايدن كان واضحا مع الرئيس بوتين أنه بينما تظل الولايات المتحدة مستعدة للانخراط في الدبلوماسية وبالتنسيق الكامل مع حلفائنا وشركائنا فإننا مستعدون بنفس القدر لسيناريوهات أخرى".
وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية للصحفيين إن المكالمة الهاتفية التي استمرت ساعة ودقيقتين كانت "مهنية وموضوعية". وعلى صعيد متصل تحدث وزير الخارجية الامريكي انتوني بلينكن اليوم مع نظيرته البريطانية اليزابيث تروس عن "المخاوف الحادة والمشتركة من أن روسيا قد تفكر في شن مزيد من العدوان العسكري على أوكرانيا في الأيام المقبلة".
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس في بيان إن بلينكن شدد على "أهمية العمل مع حلفائنا في حلف شمال الأطلسي (ناتو) والشركاء الأوروبيين في المنطقة لفرض تكاليف سريعة وشديدة على روسيا ردا على أي عدوان عسكري آخر من جانب روسيا ضد أوكرانيا".
وأضاف البيان أنه الوزيرين أكدا كذلك أن "الجهود الدولية يجب أن تستمر في السعي إلى حوار هادف مع روسيا بشأن المخاوف الأمنية المشتركة التي قد تؤدي إلى حل دبلوماسي". (النهاية) ش ص / م م ج