A+ A-

الرئيس التركي يعلن خفض ضريبة القيمة المضافة على السلع الغذائية الأساسية من 8 إلى 1 بالمئة

إسطنبول - 12 - 2 (كونا) -- أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت خفض ضريبة القيمة المضافة على السلع الغذائية الأساسية من 8 إلى 1 بالمئة.
جاء ذلك خلال مشاركة أردوغان عبر الفيديو في الاجتماع الترويجي لنموذج الاقتصاد التركي وخطوات مكافحة التضخم مضيفا أن "السلع التي شملها خفض ضريبة القيمة المضافة لها حصة كبيرة في سلة التضخم".
وذكر أن من بين المواد المشمولة بهذا الإجراء الفاكهة والخضار والفواكه المجففة ومشتقات الحليب والزيوت الغذائية مشيرا إلى أن التخفيضات تمثل "مكسبا مهما في معركتنا ضد التضخم" في ظل ارتفاع أسعار الاستهلاك.
وبات التضخم موضع سجال في تركيا قبل 16 شهرا من الانتخابات الرئاسية إذ تتهم المعارضة وبعض خبراء الاقتصاد مكتب الإحصاءات الوطني الذي أقال أردوغان مديره مؤخرا بالتقليل من أرقامه بأكثر من النصف.
على صعيد متصل أعلن وزير المالية والخزانة التركي نور الدين نباتي في كلمته آلية جديدة للاستفادة من مدخرات الذهب لدى المواطنين الأتراك.
وأضاف نباتي أن الحكومة ستبدأ اعتبارا من أول مارس القادم بالتعاون مع 1500 صائغ ذهب في تطبيق الآلية الجديدة التي تسمح للمواطنين بإدخال مدخراتهم الذهبية بشكل سهل في النظام الاقتصادي ما يتيح لهم حماية قيمة مدخراتهم الذهبية من خلال فتح حساب إيداع لتحويل الذهب وحسب تشاركي بالليرة التركية.
وفيما يخص التضخم قال نباتي "سنواجه يدا بيد التضخم فنحن مع الشعب وقت تحقيق الأرباح والتوفير ومعا لدى اتخاذ التدابير الرامية لمواجهة التضخم".
يذكر أن تركيا أطلقت أواخر العام الماضي آليه جديدة تعرف ب(وديعة الليرة التركية المحمية من تقلبات أسعار الصرف) تضمن للمودع بالليرة عدم وقوعه ضحية لتقلبات أسعار الصرف والحصول على الفائدة المعلنة يضاف إليها الفرق في سعر الدولار بين وقتي الإيداع والسحب. (النهاية) ط ا / أ م س