A+ A-

الاتحاد الأوروبي يقدم قرضا بقيمة 2ر1 مليار يورو لتعزيز الاستقرار في أوكرانيا

بروكسل – 11 - 2 (كونا) -- وافق سفراء دول الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة على اقتراح المفوضية الأوروبية بتقديم 2ر1 مليار يورو (3ر1 مليار دولار أمريكي) على شكل قروض لتعزيز الاستقرار في أوكرانيا.
وقال الاتحاد الأوروبي في بيان "إن التوترات الجيوسياسية الحالية لها تأثير ضار على الاستقرار الاقتصادي والمالي لأوكرانيا حيث تسببت التهديدات الأمنية المستمرة بالفعل في تدفق كبير لرأس المال إلى الخارج".
وأضاف البيان "أن أوكرانيا تفقد إمكانية الوصول إلى أسواق رأس المال الدولية بسبب تصاعد حالة عدم اليقين الجيوسياسي وتأثير ذلك على الوضع الاقتصادي".
وأوضح "أن القرار المتخذ اليوم يحتاج لاعتماده من قبل البرلمان الأوروبي ومجلس وزراء الاتحاد الأوروبي قبل أن يدخل حيز التنفيذ".
وأشار الى أنه في الفترة من عام 2014 الى عام 2021 قدم الاتحاد الأوروبي الدعم لأوكرانيا من خلال خمسة برامج متتالية للمساعدة المالية الكلية بلغت قيمتها الإجمالية خمسة مليارات يورو (7ر5 مليار دولار أمريكي) من القروض.
ويأتي قرض الاتحاد الأوروبي الجديد لأوكرانيا في وقت يتصاعد التوتر بين روسيا والغرب بشأن أوكرانيا حيث تتهم دول غربية وحلف شمالي الأطلسي (ناتو) روسيا بحشد 100 ألف جندي على حدودها تمهيدا لغزوها فيما ترفض موسكو الاتهام وتقول إن من حقها وضع قواتها أينما تريد داخل حدودها. (النهاية) ن خ / ر ج