A+ A-

واشنطن تعلن اعتزامها استضافة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ في 2023

واشنطن - 10 - 2 (كونا) -- أعلن البيت الأبيض اليوم الخميس عن نية الولايات المتحدة استضافة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (أبيك) العام المقبل تأكيدا لالتزامها "بتعزيز التجارة والاستثمار العادل والمفتوح وتعزيز القدرة التنافسية الأمريكية وضمان حرية منطقة المحيط الهادئ وانفتاحها".
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي في بيان إن الإدارة الأمريكية "عرضت" استضافة المنتدى "بسبب تركيزنا على توسيع الروابط الاقتصادية في المنطقة وتعميقها" متوجهة بالشكر لأعضاء المنتدى على "دعم عرض الولايات المتحدة للاستضافة." وأضافت ساكي أن من "أبرز أولويات" الإدارة الأمريكية هو "العمل كشريك قوي وموثوق لاقتصادات منظمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ وتحديد الطرق المشتركة لإطلاق العنان للفرص الاقتصادية والازدهار والنمو لنا جميعا".
وأشارت إلى أن عمل وزيرة التجارة الأمريكية جينا رايموندو والممثلة التجارية للولايات المتحدة كاثرين تاي والفريق الاقتصادي الأمريكي على "تطوير إطار عمل اقتصادي بين الهند والمحيط الهادئ مع شركائنا من شأنه أن يحدد أهدافنا المشتركة حول القضايا الحيوية لمستقبلنا بما في ذلك تيسير التجارة ومعايير الاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا ومرونة سلسلة التوريد وإزالة الكربون والطاقة النظيفة والبنية التحتية ومعايير العمال".
كما لفتت إلى وجود وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في "المنطقة (آسيا) هذا الأسبوع لمواصلة تعزيز العلاقات الدبلوماسية الرئيسية وتعزيز أولوياتنا المشتركة" بالإشارة إلى زيارة بلينكن إلى أستراليا وفيجي إلى جانب عقده اجتماعات في هاواي في الفترة من السابع إلى ال13 من فبراير الجاري وفقا لما أعلنته وزارة الخارجية يوم الجمعة الماضي.
وأعربت عن تطلع الولايات المتحدة إلى "العمل عن كثب مع تايلاند الدولة المضيفة لأبيك 2022 وبيرو الدولة المضيفة لأبيك 2024 وجميع اقتصادات (أبيك) على أجندة تفيد جميع شعوبنا". (النهاية) ر س ر / م ع ع