A+ A-

المفوضية الأوروبية ترجح نمو اقتصاد الاتحاد الأوروبي بنسبة 4 في المئة في 2022

المفوض الأوروبي للاقتصاد باولو جينتيلوني
المفوض الأوروبي للاقتصاد باولو جينتيلوني
بروكسل - 10 - 2 (كونا) -- رجحت المفوضية الأوروبية اليوم الخميس نمو اقتصاد الاتحاد الأوروبي بنسبة 0ر4 في المئة في أثناء العام الحالي وبنسبة 8ر2 في المئة في عام 2023.
جاء ذلك في تقرير أصدرته المفوضية بشأن التوقعات الاقتصادية الشتوية لعام 2022 قائلة إنها تتوقع أيضا نمو اقتصاد منطقة اليورو بنسبة 0ر4 في المئة في العام الحالي و7ر2 في المئة في 2023.
وأضافت أن الاتحاد الأوروبي ككل بلغ مستوى الناتج المحلي الإجمالي المحقق ما قبل جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) وذلك في الربع الثالث من عام 2021 مشيرة إلى تجاوز جميع الدول الأعضاء ال 27 هذه المرحلة بحلول نهاية العام الحالي.
كما افترض التقرير أن يكون حجم الضغط على الاقتصاد الناجم عن موجة الإصابات الحالية "قصير الأجل".
وأوضح أن ثمة عوامل لا تزال ترسم ملامح النمو حيث يتعرض عدد من بلدان الاتحاد الأوروبي لضغوط على نظم الرعاية الصحية ونقص الموظفين بسبب الإصابة أو الحجر الصحي أو واجبات الرعاية.
وفيما يتعلق بنسب التضخم رجح التقرير ارتفاعه داخل الاتحاد الأوروبي من 9ر2 في المئة في عام 2021 إلى 9ر3 في المئة في عام 2022 وفي منطقة اليورو من 6ر2 في المئة في عام 2021 إلى 5ر3 في عام 2022.
وفي هذا الصدد قال المفوض الأوروبي للاقتصاد باولو جينتيلوني في مؤتمر صحفي عرض فيه التوقعات إن ثمة عوامل أثرت في اقتصاد أوروبا هذا الشتاء على رأسها الانتشار السريع للمتحور الجديد لفيروس كورونا (أوميكرون) وارتفاع التضخم بسبب الزيادة الكبيرة في أسعار الطاقة و"الاضطرابات المستمرة" في سلسلة الإمدادات.
وأضاف جينتيلوني "نتوقع ارتفاعا سريعا للنمو مرة أخرى هذا الربيع كما ستظل ضغوط الأسعار قوية حتى فصل الصيف ليتراجع حجم التضخم بعد ذلك مع اعتدال أسعار الطاقة وتجاوز أزمة الإمدادات".
كما بين أن "أجواء الريبة والمخاطر حول التوقعات الاقتصادية الشتوية لا تزال مرتفعة بسبب مسار الجائحة الذي لا يمكن التنبؤ به". (نهاية) ن خ / أ م س