A+ A-

(الإحصاء) الكويتية: ارتفاع التضخم محليا بنسبة 30ر4 بالمئة في 2021

الكويت - 9 - 2 (كونا) -- أظهرت بيانات الإدارة المركزية للاحصاء الكويتية ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين (التضخم) في الكويت بنسبة 30ر4 بالمئة في ديسمبر الماضي على أساس سنوي.
وقالت (الإحصاء) في بيان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين الصادرة اليوم الاربعاء إن معدل التضخم في الكويت ارتفع 73ر0 بالمئة في ديسمبر الماضي على أساس شهري وذلك نتيجة لارتفاع أسعار معظم المجموعات الرئيسية المؤثرة في حركة الأرقام القياسية خصوصا المواد الغذائية والتعليم.
وأضافت أن الرقم القياسي للمجموعة الأولى (الأغذية والمشروبات) ارتفع في ديسمبر الماضي بنسبة 20ر7 بالمئة مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2020 في حين لم يتغير مؤشر أسعار المجموعة الثانية (السجائر والتبغ) وبقي مستقرا عند 135 نقطة على أساس سنوي.
وأوضحت أن مؤشر الأرقام القياسية للمجموعة الثالثة (الملبوسات) ارتفع بنسبة 66ر5 بالمئة في ديسمبر الماضي على أساس سنوي في حين ارتفعت أسعار مجموعة (خدمات المسكن) بنسبة 35ر2 فيما ارتفع معدل التضخم في المجموعة الخامسة (المفروشات المنزلية) بنسبة 36ر2 بالمئة.
وذكرت أن مؤشر أسعار المجموعة السادسة (الصحة) ارتفع بنسبة 15ر2 بالمئة في حين شهدت أسعار مجموعة (النقل) ارتفاعا بنسبة 54ر4 بالمئة.
وأفادت (الإحصاء) أن أسعار المجموعة الثامنة (الاتصالات) ارتفعت بنسبة 56ر2 بالمئة على أساس سنوي كما ارتفع معدل التضخم في المجموعة التاسعة (الترفيه والثقافة) بنسبة 67ر3 بالمئة في حين قفزت أسعار المجموعة العاشرة (التعليم) بنسبة 95ر18 بالمئة.
وبينت أن أسعار مجموعة (المطاعم والفنادق) ارتفعت على أساس سنوي في ديسمبر الماضي بنسبة 37ر2 بالمئة في حين ارتفعت أسعار مجموعة (السلع والخدمات المتنوعة) 18ر3 بالمئة.
ويعتبر الرقم القياسي لأسعار المستهلك أداة لقياس مستويات الأسعار عموما بين فترتين إما شهرية أو سنوية وعادة ما يكون مؤشرا أساسيا لقياس النمو أو الانكماش الاقتصادي إذ يمكن للدولة من خلاله اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات المالية والنقدية. (النهاية) ف ن ك / ا ع س