A+ A-

طوكيو وواشنطن تتفقان على تخفيف الرسوم على الصلب الياباني

طوكيو - 8 - 2 (كونا) —- أعلن وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني كويتشي هاجيودا اليوم الثلاثاء ان طوكيو وواشنطن اتفقتا على تخفيف الرسوم الامريكية الاضافية على منتجات الصلب الياباني.
وقال هاجيودا في بيان صحفي ان "اليابان تعتبر تمسك منظمة التجارة العالمية بالبند 232 الخاص بالرسوم امرا مختلفا عليه ولقد طلبت حلا كاملا لقضية الرسوم على الصلب والالمنيوم بطريقة تتوافق مع احكام منظمة التجارة العالمية".
وتابع ان "الاجراءات التي اتخذتها الولايات المتحدة اليوم هي خطوة نحو هذا الهدف وسوف تواصل اليابان مناشدة الولايات المتحدة لحل هذه المسألة بشكل كامل".
وبمقتضى الاتفاق بين الجانبين فإن الولايات المتحدة ستسمح بدخول 25ر1 مليون طن متري من الصلب سنويا من السوق الحرة اليابانية ابتداء من الاول من ابريل المقبل.
ويأتي الاتفاق مع طوكيو بعد اتفاق آخر توصلت إليه واشنطن العام الماضي لرفع الرسوم الجمركية عن المعادن المستوردة من الاتحاد الأوروبي.
وفرضت ادارة الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب منذ عام 2018 رسوما اضافية على نسبة 25 في المئة من الصلب ونسبة عشرة في المئة على الالمنيوم المستوردين من اليابان وشمل القرار واردات من دول اخرى وذلك في اطار السياسة الخارجية والتجارية (امريكا اولا). (النهاية) م ك / ن ب ش