A+ A-

ماكرون يعلن عن صندوق بقيمة 114 مليون دولار امريكي لدعم المستثمرين في منطقة المغرب العربي

باريس - 7 - 2 (كونا) —- اعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اليوم الاثنين عن انشاء صندوق دعم لاصحاب المشاريع الذين يستثمرون في منطقة المغرب العربي بمبلغ 100 مليون يورو (114 مليون دولار امريكي).
جاء ذلك في كلمة القاها عبر تقنية الفيديو لدى مشاركته في منتدى عوالم المتوسط الذي انطلقت اعماله اليوم ويستمر حتى يوم غد الثلاثاء في مدينة مارسيليا.
وشدد ماكرون على اهمية تسهيل تنقلات من يساهمون في التبادلات التجارية والثقافية والعلمية في اطار تعاون بين الدول لتنظيم الهجرة بشكل فعال.
واكد في كلمته الى ان البحر الابيض المتوسط ”لا يمثل فقط بحرنا ومساحتنا ومكاننا المشترك فحسب بل كذلك موطن حضارتنا وهمزة الوصل بين اوروبا وافريقيا والشرق الادنى والاوسط“.
وقال ان القدرة على التغيير منطقة البحر الابيض المتوسط وبناء مستقبلها يكمن في الشباب ورواد الاعمال والفنانين والجامعيين والطلاب والمتطوعين من اصحاب النوايا الحسنة.
ومن هذا المنطلق اعلن عن انشاء الصندوق المخصص لرجال الاعمال في فرنسا ورواد الاعمال الراغبين في الاستثمار في المنطقة المغاربية من اجل الذهاب الى العمل والابداع والابتكار على الجانب الاخر من البحر الابيض المتوسط.
ويهدف الصندوق لخلق فرص عمل جديدة في كل مكان على الشاطئ الجنوبي للبحر الابيض المتوسط لتقديم افاق وتطلعات الشباب.
يذكر ان المنتدى يهدف الى اعادة انشاء مساحة تبادل تجمع الجهات الفاعلة في المجتمع المدني في منطقة البحر الابيض المتوسط باسره من اجل استنباط الحلول للتحديات المشتركة والنقاش بشانها بعد عامين من تفشي جائحة فيروس (كورونا).
ويضم المنتدى قرابة الف مشارك لمدة يومين من اجل البحث في موضوعات جامعة وايجابية تشمل البيئة والتنوع البيولوجي والتعليم والتدريب والتنقل والعمالة والابتكار وريادة الاعمال والادماج والتضامن والثقافة والتراث بالاضافه الى العمل المحلي والاقليمي والتنمية المستدامة. (النهاية) م ع / ا م م