A+ A-

لجنة اقتصادية تبحث الإعداد للدورة الوزارية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي

وفد الكويت الى اجتماع اللجنة الاقتصادية التابعة للمجلس الاقتصادي
وفد الكويت الى اجتماع اللجنة الاقتصادية التابعة للمجلس الاقتصادي
القاهرة - 7 - 2 (كونا) -- بحثت اللجنة الاقتصادية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي على مستوى كبار مسؤولي وزارات المالية والتجارة والصناعة والاقتصاد اليوم الاثنين الإعداد للملف الاقتصادي للدورة الوزارية للمجلس المقرر عقدها الخميس المقبل.
وأكد رئيس اللجنة الاقتصادية مساعد وزيرة التجارة والصناعة المصري إبراهيم السجيني في كلمة لدى بدء اعمال اللجنة اهمية تحسين مناخ الاستثمار وتحرير التجارة وتعزيز فرص الاندماج في الاقتصاد العالمي وذلك استكمالا لمسيرة العمل التنموي الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك.
وأوضح أن جدول أعمال الدورة يشمل عددا من الموضوعات منها الملف الاقتصادي والاجتماعي للقمة العربية في دورتها ال31 وتقرير حول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتطورات الاتحاد الجمركي العربي.
وأضاف أن جدول الأعمال يتضمن كذلك اعتماد اتفاقية لتنظيم النقل البحري للركاب والبضائع بين الدول العربية ودعم الابتكار السياحي والسياحة الذكية وطلب المملكة العربية السعودية استضافة معرض إكسبو الدولي عام 2030.
من جانبه قال مدير إدارة البيئة والإسكان بجامعة الدول العربية جمال الدين جاب الله في كلمة مماثلة أن اللجنة تناقش على مدار يومين مشروع جدول أعمال يتضمن 12 بندا.
وأشار جاب الله الى موضوعات مطروحة للنقاش من بينها متابعة تنفيذ قرارات الدورة الرابعة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية التي عقدت في بيروت في يناير 2019 وكذلك التحضير للقمة التنموية في دورتها الخامسة في موريتانيا 2023.
وأوضح أن ثمة بنودا عدة أخرى منها منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتطورات الاتحاد الجمركي وآلية عمل اللجان المعنية بالتكامل الاقتصادي العربي و"دعم الابتكار السياحي والسياحة الذكية" وإنشاء مجلس وزاري عربي يعنى بشؤون الهيئات المحلية (البلديات والمجالس القروية) في البلدان العربية.
ويرأس وفد الكويت المشارك في أعمال اللجنة الاقتصادية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي وكيل وزارة المالية المساعد للشؤون الاقتصادية طلال النمش.
ومن المقرر أن ترفع اللجنة الاقتصادية تقريرا بنتائج أعمالها إلى اجتماع للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى كبار المسؤولين الأربعاء المقبل كما سترفع اللجنة الاجتماعية التابعة للمجلس تقريرا مماثلا.
ويأتي اجتماع كبار المسؤولين تمهيدا لرفع تقريري اللجنتين إلى وزراء المال والاقتصاد العرب أعضاء الدورة ال109 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي المقررة الخميس المقبل. (النهاية) م ف م / ر غ / م ع ع