A+ A-

(تحالف السيادة) ينضم للكتلة الصدرية في مقاطعة جلسة انتخاب رئيس الجمهوريةالعراقية غدا الاثنين

بغداد - 6 - 2 (كونا) -- اعلن (تحالف السيادة) اليوم الاحد مقاطعته لجلسة البرلمان المقررة يوم غد الاثنين لينضم بذلك إلى الكتلة الصدرية النيابية في محاولة لعدم تحقق نصاب الجلسة المقررة لانتخاب رئيس جديد للبلاد ضمن السقف الدستوري المحدد.
وقال (تحالف السيادة) بقيادة زعيمه السياسي خميس الخنجر والذي يضم رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي في بيان ان قرار المقاطعة جاء "دعما لجهود الحوار السياسي التي تبذلها القوى السياسية من اجل الوصول الى حلول مشتركة". واضاف التحالف ان القرار اتخذ بالتوافق مع "شركاء الاغلبية الوطنية" مشييرا إلى التنسيق المشترك بين التحالف والكتلة الصدرية والحزب الديمقراطي الكردستاني.
ونقل البيان حرص (تحالف السيادة) على استمرارية مواصلة التعاون مع كافة القوى الوطنية لإيجاد حلول تجنب البلاد المزيد من الازمات.
وتأتي مقاطعة تحالف السيادة بعد قرار قضائي من المحكمة الاتحادية بايقاف اجراءات ترشح وزير الخارجية العراقي الاسبق هوشيار زيباري بشكل مؤقت وهو مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني.
وكانت الكتلة الصدرية بمجلس النواب العراقي قد اعلنت يوم امس السبت تجميد المفاوضات مع الكتل السياسية بشأن تشكيل حكومة جديدة ومقاطعة الجلسة المخصصة لانتخاب رئيس للجمهورية يوم غد الاثنين بناء على توجيهات زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.
ومضى مجلس النواب العراقي في اجراءاته القانونية لانعقاد الجلسة المقررة يوم غد ونشر المكتب الاعلامي للمجلس جدول اعمال الجلسة رغم مقاطعة قرابة 120 نائب لها وهو ما يؤدي إلى فقدان النصاب وهو ما اشترطته المحكمة الاتحادية لإنعقادها. (النهاية) ع ح ه / م ع ا