A+ A-

البرلمان العربي يرحب بقرار تعليق عضوية اسرائيل بصفة مراقب في الاتحاد الافريقي

القاهرة - 6 - 2 (كونا) -- رحب البرلمان العربي اليوم الاحد بقرار القمة الأفريقية ال35 المنعقدة بالعاصمة الأثيوبية (أديس ابابا) بتجميد عضوية اسرائيل كمراقب لدى الاتحاد الأفريقي عقب انضمامها في أغسطس الماضي بناء على قرار من رئيس المفوضية.
وذكر البرلمان العربي في بيان ان هذا قرار تجميد عضوية اسرائيل كمراقب لدى الاتحاد الافريقي "انتصار جديد للشعب الفلسطيني ودعم لقضيته العادلة" معتبرا أن "هذا القرار صحح الموقف السابق الفردي لرئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فكي".
وثمن البيان الجهود الدبلوماسية العربية لتصحيح الموقف "اتساقا مع القانون الدولي وقرارات الامم المتحدة" مشيدا بالمواقف التاريخية للاتحاد الأفريقي الداعمة للقضية الفلسطينية.
وأشار إلى قرارات الاتحاد الافريقي التي تؤكد على الدوام الدعم الثابت لحق الشعب الفلسطيني غير القابل للتصرف والدائم وغير المشروط في تقرير مصيره بما في ذلك حقه في العيش في حرية وعدالة وكرامة وحقه في اقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.
وكانت قمة رؤساء الدول وحكومات الاتحاد الإفريقي قررت في وقت سابق اليوم الأحد بالعاصمة الإثيوبية (أديس أبابا) تعليق منح اسرائيل صفة مراقب في الاتحاد وتشكيل لجنة مكونة من سبعة رؤساء دول لدراسة الموضوع في وقت لاحق.
وقال الاتحاد الإفريقي في بيان أن "رؤساء الدول والحكومات صدقوا بالإجماع في اليوم الثاني من فعاليات القمة على تعليق القرار الذي اتخذه رئيس المفوضية محمد موسى والمتعلق بمنح صفة مراقب لإسرائيل في الاتحاد الإفريقي". (النهاية) م ف م / ر غ / م ع ا