A+ A-

مستشار الأمن القومي الأمريكي: روسيا قد تغزو أوكرانيا "في أي لحظة"

واشنطن - 6 - 2 (كونا) -– قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان اليوم الأحد إن روسيا يمكن أن تقوم بعمل عسكري ضد أوكرانيا في أي لحظة من الآن.
وفي مقابلة مع شبكة (فوكس) الأمريكية قال سوليفان "في أي يوم من الآن قد تقوم روسيا بعمل عسكري ضد أوكرانيا أو قد يستغرق الأمر أسبوعين من الآن أو قد تختار اتخاذ المسار الدبلوماسي بدلا عن ذلك".
وأضاف أن الأمر الأساسي هو أن واشنطن يجب أن تكون مستعدة لأي من تلك الحالات الطارئة على قدم وساق مع حلفائها.
وتابع أنه إذا اندلعت الحرب فستكون كلفتها البشرية هائلة لأوكرانيا "لكننا نعتقد أنه بناء على استعداداتنا واستجابتنا سيكون ذلك بتكلفة إستراتيجية لروسيا أيضا".
وذكر أن لدى روسيا "الكثير من الخيارات المتاحة لهم لكن بالطبع لدينا خيارات متاحة لنا فيما يتعلق بالعواقب الاقتصادية السريعة والخطيرة التي يمكننا فرضها والطرق التي يمكننا من خلالها تعزيز وجودنا في الناتو وتحصينه" ومنها العزلة الدبلوماسية التي ستواجه روسيا إذا اختارت المضي في هذا الاتجاه على حد تعبيره.
وشدد سوليفان بالقول "كنا واضحين منذ البداية بشأن الخطوات التي نحن على استعداد لاتخاذها. وأيا كان الإجراء الذي ستتخذه روسيا بعد ذلك فإن الولايات المتحدة مستعدة".
وفيما يتعلق بخط أنابيب الغاز (نورد ستريم 2) قال سوليفان "لقد كنا واضحين تماما أنه إذا غزت روسيا أوكرانيا بطريقة أو بأخرى فإن (نورد ستريم 2) لن يمضي للأمام" مشددا على أن واشنطن تعتزم استخدام هذا الأمر للضغط على موسكو.
وأضاف "الخيار لديه (الرئيس الروسي) فلاديمير بوتين إذا اختار دخول أوكرانيا فلن يحصل على مزايا نورد ستريم 2".
ومن جانبها أكدت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد لمحطة (سي.ان.ان) أن واشنطن لا تزال تعمل لثني موسكو عن خيار المواجهة.
وأضافت "هذا هو سبب عقدنا الاجتماع في مجلس الأمن الاثنين الماضي لإسماع روسيا صوتا موحدا من الغالبية العظمى من أعضاء مجلس الأمن بأن عليهم السعي لحل دبلوماسي لمخاوفهم الأمنية".
وقالت "سنواصل العمل على حل دبلوماسي. لكن في الوقت نفسه نعلم أن الروس يواصلون الاستعداد وسنعمل على معالجة القضايا الأمنية".
كانت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) قد أعلنت الاسبوع الماضي نشر ثلاثة آلاف جندي في رومانيا وبولندا وألمانيا "لتعزيز الموقف الرادع والدفاعي على الجانب الشرقي لحلف الناتو".
وشدد المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي على أن هذه القوات ليست للقتال في أوكرانيا بل لتعزيز الدفاع عن حلفاء واشنطن. (النهاية) ش ص / ه س ص