A+ A-

بنك الكويت المركزي: انخفاض عرض النقد 6ر0 في المئة لتبلغ 9ر38 مليار دينار في ديسمبر الماضي

الكويت - 6 - 2 (كونا) -- أظهرت ارقام صادرة عن بنك الكويت المركزي اليوم الاحد انخفاض عرض النقد بمفهومه الواسع (ن2) نحو 6ر0 في المئة في شهر ديسمبر الماضي على اساس شهري ليبلغ نحو 9ر38 مليار دينار كويتي ( نحو 128 مليار دولار).
وقالت ادارة البحوث الاقتصادية التابعة للبنك في جداول احصائية لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلية بالدينار انخفضت 5ر0 في المئة في ديسمبر الماضي لتبلغ 9ر34 مليار دينار (نحو 115 مليار دولار امريكي).
واضافت ان ودائع القطاع الخاص بالعملات الاجنبية انخفضت 9ر1 في المئة لتبلغ 2ر2 مليار دينار (نحو 4ر7 مليار دولار امريكي) في حين استقر اجمالي ارصدة مطالب البنوك المحلية على البنك المركزي بالدينار متمثلا بسندات (المركزي) عند 9ر2 مليار دينار (نحو 6ر9 مليار دولار).
واوضحت ان اجمالي موجودات البنوك المحلية ارتفع 8ر0 في المئة ليسجل 77 مليار دينار ( نحو 245 مليار دولار امريكي) لافتة الى ان صافي الموجودات الاجنبية لدى البنوك المحلية ارتفع 6ر1 في المئة ليبلغ ستة مليار دينار ( نحو 8ر19 مليار دولار).
وذكرت ان ودائع الاجل لدى البنك المركزي هبطت في ديسمبر الماضي بنو 7ر9 في المئة لتبلغ 9ر2 مليار دينار كويتي ( نحو 5ر9 مليار دولار امريكي) في حين ارتفعت ارصدت التسهيلات الائتمانية النقدية بنسبة 4ر0 في المئة لتبلغ 42 مليار دينار كويتي ( نحو 6ر138 مليار دولار امريكي).
ولفتت الى ان متوسط اسعار الفائدة على سندات الخزانة استحقاق عام واحد استقر عند 375ر1 في المئة في حين هبط تمويل الواردات الكويتية 9ر26 في المئة في ديسمبر الماضي الى اساس شهري لتبلغ 539 مليون دينار (نحو 7ر1 مليار دولار امريكي) في حين ارتفع سعر صرف الدولار الامريكي مقابل الدينار عند 302 فلسا.
ويقصد بعرض النقد بمعناه الضيق حجم النقد والعمليات الجارية ويشمل العملات الورقية والمعدنية التي يتداولها الاشخاص في تعاملاتهم اليومية والنقود المودعة في البنوك على شكل حسابات جارية او ودائع تحت الطلب في حين يشمل النقد بمفهومه الواسع اضافة الى النقود الجارية حسابات ودائع الاجل وحسابات التوفير.(النهاية) ف ن ك / ح ع