A+ A-

القمة الافريقية في اديس ابابا تعلق قرار منح إسرائيل صفة مراقب

الجزائر - 6 - 2 (كونا) -- قررت قمة رؤساء الدول وحكومات الاتحاد الإفريقي اليوم الأحد بالعاصمة الإثيوبية (أديس أبابا) تعليق منح اسرائيل صفة مراقب في الاتحاد وتشكيل لجنة مكونة من سبعة رؤساء دول لدراسة الموضوع في وقت لاحق.
وقال الاتحاد الإفريقي في بيان أن "رؤساء الدول والحكومات صدقوا بالإجماع في اليوم الثاني من فعاليات القمة على تعليق القرار الذي اتخذه رئيس المفوضية محمد موسى والمتعلق بمنح صفة مراقب لإسرائيل في الاتحاد الإفريقي".
وأوضح ذات البيان أن القمة اتفقت على تشكيل لجنة تضم رؤساء سبع دول هي السنغال والجزائر وجنوب إفريقيا ورواندا والنيجر والكاميرون والكونغو الديمقراطية.
وكانت سبع دول عربية اعضاء في الاتحاد الافريقي قدمت في اغسطس الماضي مذكرة اعتراض على منح اسرائيل صفة مراقب مؤكدة ان خطوة كهذه يجب ان تتخذ في قمة لقادة الدول الاعضاء وليس بقرار منفرد من رئيس المفوضية.
وطلبت مصر وتونس والجزائر وليبيا وموريتانيا وجزر القمر وجيبوتي ادراج مناقشة منح اسرائيل هذه الصفة في جدول اعمال القمة.
وانطلقت فعاليات القمة ال35 أمس في أديس أبابا بالتركيز على قضايا السلم والأمن في القارة وتداعيات جائحة (كورونا) والهجرة والفقر والتكامل الاقتصادي بالإضافة إلى موضوع منح صفة مراقب للكيان الصهيوني الذي لقي معارضة شديدة.
وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في كلمة ألقاها عبر تقنية الاتصال المرئي أن "القارة السمراء تعيش أوقاتا صعبة وأصبح الظلم متجذر بعمق في الأنظمة العالمية والأفارقة يدفعون الثمن غاليا". (النهاية) م ر / س ع د