A+ A-

بنك الكويت المركزي: برنامج لتطوير القيادات المصرفية الخليجية بالتعاون مع كلية هارفارد

الكويت - 6 - 2 (كونا) -- أعلن محافظ بنك الكويت المركزي رئيس مجلس إدارة معهد الدراسات المصرفية الدكتور محمد الهاشل تقديم المعهد بالتعاون مع كلية هارفارد لإدارة الأعمال برنامجا خاصا لتطوير القيادات التنفيذية في البنوك والمؤسسات المالية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وقال الهاشل في تصريح صحفي اليوم الأحد إن البرنامج يأتي في ظل المتغيرات بعالم الأعمال وعلى نحو يتناسب مع احتياجات القطاعين المصرفي والمالي للتعامل مع البيئة الاقتصادية والتطورات التقنية المتسارعة.
وأضاف أن البرنامج سيقدم باستخدام التدريب الافتراضي وهو جزء من أساليب التدريب المهني المبتكرة الجديدة وذلك عبر منصة (زووم) الخاصة بكلية هارفارد لإدارة الأعمال من خلال شبكة الإنترنت.
وأوضح أن البرنامج سيعقد تحت عنوان (الريادة في عالم متحول) ويتكون من محورين هما (الاستراتيجية المالية) و(القيادة) إذ سيتم التركيز على الدور الحاسم للقيادة والإدارة في صياغة وتنفيذ استراتيجيات مالية وفنية وقيادية لمواجهة التحديات وما يتطلبه التحول الرقمي في القطاع المالي من مهارات وتقنيات إدارية وقيادية مختلفة لمواكبة التطورات المتسارعة في هذا المجال.
وذكر أن البرنامج سيقدم مجموعة متكاملة من التجارب العملية على نحو يسهم في تعزيز القدرات التحليلية لدى المشاركين وتزويدهم بالأدوات والأساليب التي ستؤثر على الأداء والابتكار والثقافة المؤسسية إضافة إلى استخدام عدد من الأنشطة التفاعلية الافتراضية التي سوف يقوم بها المتدربون في مجموعات عبر منصة (هارفارد).
وأفاد الهاشل بأن البرنامج يستهدف فئة التنفيذيين من مستوى مدير إدارة أو ما يعادله على الأقل وسيعقد على مدى أسبوعين الأول من 13 إلى 17 مارس المقبل والثاني من 20 إلى 24 الشهر ذاته وسيحصل المشاركون في نهاية البرنامج على شهادة حضور من كلية هارفارد لإدارة الأعمال.
ولفت إلى أن البرنامج أحد برامج (مبادرة كفاءة) التي أطلقها (المركزي) في سبتمبر 2019 وتعقد بدعم من البنوك الكويتية وينظمها ويشرف على تنفيذها معهد الدراسات المصرفية ويهدف هذا البرنامج إلى تطوير الكوادر والقيادات التنفيذية العاملة في قطاعات مختلفة بصفة عامة وفي القطاع المالي والمصرفي بصفة خاصة.
وبين أن البرنامج كان يعقد بالتناوب كل عام في إحدى دول مجلس التعاون إذ عقد البرنامج السابق لعام 2021 وهو الثاني عشر من خلال التدريب الافتراضي مشيرا إلى حرص البنك المركزي والبنوك الكويتية على الاستمرار في تقديم هذا البرنامج المميز مع العمل على تطويره بما يتناسب مع التغيرات المتسارعة في مجال الأعمال.
وقال الهاشل إن استمرار تطوير أداء الكوادر الوطنية سيبقى على رأس الأولويات الاستراتيجية لبنك الكويت المركزي الذي اتخذ من (مبادرة كفاءة) المنبر الذي تنطلق منه جميع البرامج والمشاريع التي تعمل على تطوير هذه الكوادر.
وأشار إلى الحرص على استمرار التعاون بين البنوك والمؤسسات المالية الكويتية والخليجية والعمل على خلق مبادرات جديدة لتعظيم الاستفادة من مثل هذه المبادرات المهمة في مجال التدريب وتبادل الخبرات. (النهاية) ف ن ك / ه ث