A+ A-

امين عام الامم المتحدة يؤكد اهمية التعاون الدولي لمواجهة المخاطر والتحديات العالمية

بكين – 6 – 2 (كونا) –- اكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس اهمية الالتزام بالتعددية والتضامن والتعاون الدولي وذلك لمواجهة المخاطر والتحديات العالمية.
وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) اليوم الاحد ان ذلك جاء خلال مباحثات اجرها غوتيريس مع الرئيس الصيني شي جين بينغ في بكين امس السبت.
وأضاف غوتيريس ان الشراكة مع الصين تعد "ركيزة أساسية للأمم المتحدة وللتعددية" مؤكدا ان الأمم المتحدة تسعى إلى تعزيز التعاون مع بكين وتتطلع إلى دور صيني أكبر في القضايا العالمية كإصلاح النظام الدولي.
وأشاد بالاسهامات والدور الذي قامت به الصين في المكافحة العالمية لجائحة فيروس (كورونا المستجد كوفيد – 19) مشيرا الى أهمية مبادرة التنمية العالمية التي اقترحها الرئيس الصيني أخيرا والتي تعد ذات أهمية كبيرة لتحقيق أجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030 ومعالجة عدم المساواة واختلال التوازن في التنمية العالمية.
وقال المسؤول الأممي والذي شارك في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية ال24 في بكين الجمعة الماضي ان "التنظيم الصيني الناجح للأولمبياد على نطاق واسع وآمن يعد إنجازا استثنائيا".
من جهته شدد الرئيس الصيني شي جين بينغ وفق (شينخوا) على أهمية تعزيز الوحدة والتعاون لمواجهة التحديات العالمية الملحة المختلفة.
واضاف ان بلاده ستواصل دعم عمل الأمم المتحدة بشكل قوي وتقديم إسهامات جديدة لحماية السلام والتنمية على الصعيد العالمي وبناء مجتمع ذي مصير مشترك للبشرية.
وذكر الرئيس شي ان استضافة أولمبياد سلسة وآمنة ورائعة ستضخ الثقة والقوة في العالم وسط جائحة (كوفيد – 19).
وأوضح ان "هناك ثلاث قضايا رئيسية تستحق من العالم بأسره كثيرا من التفكير والانتباه في الوقت الحاضر وعلى مدار الفترة القادمة وهي تعزيز الوحدة لمكافحة (كوفيد - 19) ودفع التنمية وتدعيم الديمقراطية".(النهاية) م ع ب / ش م ع