A+ A-

الأمين العام للأمم المتحدة: الأفارقة يدفعون الثمن غاليا بسبب الأنظمة العالمية

الجزائر - 5 - 2 (كونا) -- أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس اليوم السبت أن "الظلم متجذر في الأنظمة العالمية وأن سكان القارة الأفريقية يدفعون ثمنا غاليا بسببها".
وقال غوتيريس في كلمة ألقاها عبر تقنية الفيديو أمام القمة ال35 لرؤساء الدول والحكومات الإفريقية التي تعقد في أديس أبابا على مدى يومين وتمثله فيها نائب الأمين العام أمينة محمد "إننا نعيش أوقاتا صعبة واللامساواة غير الأخلاقية التي تضيق الخناق على إفريقيا تغذي النزاعات المسلحة والتوترات السياسية والاقتصادية والعرقية والاجتماعية وانتهاكات حقوق الإنسان والعنف ضد المرأة والإرهاب والانقلابات العسكرية والشعور بالإفلات من العقاب".
واعتبر أن "اللامساواة هي السبب المباشر لنزوح الملايين من الأشخاص في جميع أنحاء القارة والتي تهدد أيضا المؤسسات الديمقراطية".
وبخصوص التلقيح ضد وباء (كورونا المستجد - كوفيد 19) أوضح أن "نسبته في الدول ذات الدخل المرتفع أعلى بسبع مرات منها في إفريقيا" مشيرا إلى أن "النظام المالي العالمي المفلس من الناحية الأخلاقية تخلى عن دول الجنوب".
وبهذا الصدد دعا الأمين العام للأمم المتحدة إلى "توفير الشروط لمضاعفة عدد الدول الإفريقية القادرة على إنتاج الاختبارات التشخيصية واللقاحات وطرق العلاج من خلال معالجة المشاكل المتعلقة بالملكية الفكرية وتزويد الدول بالوسائل التقنية والمالية اللازمة" مركزا على "ضرورة إصلاح النظام المالي العالمي بهدف تشغيل محرك الانعاش الاقتصادي وتمكين القارة من الخروج من التخلف".
وأكد أن "التعاون بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي هو اليوم أقوى من أي وقت مضى" معتبرا أن أفريقيا هي "موطن الأمل وأن الاتحاد الإفريقي يساهم منذ 20 سنة في تجسيد هذا الأمل والسماح للقارة بتحقيق إمكانياتها الهائلة".
يذكر أن فعاليات اليوم الأول من القمة الأفريقية طغت عليها قضايا الأمن والتنمية في إفريقيا إلى جانب التغييرات غير الدستورية في القارة السمراء وضرورة وضع مقاربة جديدة لإعادة هيكلة المنظمة القارية فيما يرتقب أن تكون جلسة اليوم الثاني غدا حافلة بالنظر إلى تضمين جدول الاعمال موضوع منح صفة مراقب في الاتحاد الإفريقي لإسرائيل. (النهاية) م ر / ر ج