A+ A-

الرئيس الصيني: نعمل مع قطر لإطلاق أول تعاون للباندا في الشرق الأوسط

بكين - 5 - 2 (كونا) -- أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم السبت عن العمل مع قطر لإطلاق أول تعاون للباندا في الشرق الأوسط.
ونقلت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) عن الرئيس شي قوله خلال اجتماعه مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد الذي شارك في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين 2022 ان العلاقات الثنائية تحظى حاليا بفرص ومجالات تعاون جديدة.
يذكر أن الصين التي تعتبر الموطن الاصلي لحيوان الباندا وتعتبره رمزا قوميا لها ستسمح وفق التعاون في مجال البحوث والحماية لحيوانات الباندا لعدد من هذا الحيوان بمغادرة الصين الى قطر وتهيئة البيئة المناسبة لها وتربيتها ورعايتها هناك.
وعلى صعيد العلاقات الثنائية شدد الرئيس شي على ضرورة التعاون مع قطر في البناء المشترك لمبادرة (الحزام والطريق) وتنفيذ مبادرة (التنمية العالمية) التي اعلن عنها اخيرا وبناء تعاون طويل الأجل ومستقر في مجال الطاقة.
واضاف أنه يتعين على الجانبين دعم بعضهما بعضا وتعميق التعاون في مكافحة الإرهاب وتعزيز التبادلات الثقافة والشعبية.
وأعرب عن أمله في أن تواصل قطر القيام بدور إيجابي من أجل التوصل إلى اتفاقية للتجارة الحرة بين الصين ومجلس التعاون الخليجي في اسرع وقت ممكن.
من جانبه قال امير قطر وفق (شينخوا) ان الدوحة ستواصل دعمها القوي للصين في حماية سيادتها وأمنها والقيام بدور إيجابي في تعميق التعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي والصين.
وكانت فعاليات دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في نسختها ال24 انطلقت في العاصمة الصينية بكين أمس الجمعة تحت عنوان (معا من أجل مستقبل مشترك) بمشاركة الرئيس شي وحضور عدد من رؤساء الدول وكبار الشخصيات في مختلف دول العالم ومنهم الشيخ محمد بن زايد. (النهاية) م ع ب / م م ج