A+ A-

رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي: جائحة (كورونا) والإرهاب يشكلان تحديا وخطرا على القارة الافريقية

الجزائر - 5 - 2 (كونا) -- قال رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي اليوم السبت ان جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) والإرهاب يشكلان تحديا وخطرا على القارة الأفريقية.
وأكد فقي في كلمته أمام الدورة العادية ال35 للاتحاد الإفريقي في أديس أبابا رفض الاتحاد التدخلات الخارجية في الشؤون الأفريقية.
وأضاف أن "الوضع الأمني في القارة يستدعي مقاربة حقيقية جديدة تتعلق بهيكلة السلام والأمن في الاتحاد وعلاقته بالعوامل الجديدة المزعزعة للاستقرار في إفريقيا".
وحذر رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي من "تدهور الوضع الأمني في القارة الذي يتسم بانتشار الإرهاب وبتقويض النظام الدستوري في عدد من دول غرب إفريقيا" مضيفا أن "للظاهرتين أسباب معروفة".
من جهة أخرى قال فقي إن "التحدي الأكبر هو استقلالية تمويل التنمية في إفريقيا" مبرزا أن "خطة مارشال للقارة غير مقبولة وأن التمويل لا يمكن أن يأتي من الخارج".
يذكر أن القمة ال 35 للاتحاد الإفريقي تنعقد على مدى يومين تحت شعار (تعزيز القدرة على الصمود في مجال التغذية بالقارة الافريقية: تطوير الفلاحة من أجل تسريع التنمية السوسيو-اقتصادية والرأسمال البشري) وتتناول الملفات المتعلقة بالسلم والأمن والحوكمة والإصلاح المؤسسي للاتحاد الإفريقي والجهود القارية المشتركة لمكافحة تداعيات جائحة (كورونا) إضافة إلى التعاون الاقتصادي. (النهاية) م ر / م م ج