A+ A-

الرئيس الصيني" حققنا نتائج "مثمرة" في التعاون "العملي" مع مصر خاصة في معركتنا ضد (كورونا)

الرئيس الصيني شي جين بينغ
الرئيس الصيني شي جين بينغ
بكين - 5 - 2 (كونا) - قال الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم السبت إن بلاده "عززت الثقة السياسية المتبادلة" مع مصر كما حقق الجانبان نتائج "مثمرة" في التعاون "العملي" خاصة في المعركة المشتركة ضد جائحة فيروس (كورونا المستجد -كوفيد 19).
ودعا الرئيس شي خلال لقائه في بكين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي شارك في افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية أمس الجمعة إلى "بذل جهود مشتركة لبناء مجتمع المستقبل المشترك" بين البلدين في "العصر الجديد".
وأضاف شي بحسب وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن "الشراكة الاستراتيجية الشاملة" بين الصين ومصر أصبحت "نموذجا للتضامن والتعاون والمنفعة المتبادلة بين الصين والدول العربية والإفريقية والنامية".
وأكد أنه يتعين على البلدين "تعميق التعاون متبادل المنفعة" ومواصلة التشابك بين مبادرة (الحزام والطريق) و(رؤية مصر 2030) وكذلك دفع مشروعات من بينها تطوير ممر قناة السويس.
وأوضح أن الصين ومصر قامتا ببناء أول خط مشترك لإنتاج لقاحات (كوفيد 19) في القارة الإفريقية العام الماضي مبينا أن على الجانبين مواصلة مكافحة الفيروس بروح تتسم "بالتضامن".
وشدد الرئيس الصيني على استعداد بلاده لمواصلة تقديم دعم اللقاحات لمصر وتوسيع التعاون في الإنتاج المشترك للقاحات ومساعدتها كي تصبح "مركزا لإنتاج اللقاحات في القارة الإفريقية".
وأكد وجوب تكاتف الصين ومصر لتولي قيادة التعاون الصيني - العربي والصيني -الإفريقي وتسريع بناء مجتمع "ذي مستقبل" مشترك صيني - عربي في العصر الجديد ودعم "التنمية والرخاء" في إفريقيا.
من جانبه قال الرئيس السيسي وفق (شينخوا) إن العلاقات المصرية - الصينية "تتمتع بتاريخ طويل" معربا عن شكره للرئيس شي على دعوته لحضور حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين.
وأضاف السيسي أن مبادرة (الحزام والطريق) عززت تنمية مصر الاقتصادية وأن مصر مستعدة لمواصلة المشاركة بشكل "فعال" في المبادرة وتسريع تنميتها الخاصة من خلال توسيع التعاون الثنائي في مختلف المجالات.
وذكر أن شعب مصر يتطلع إلى زيارة الرئيس الصيني إلى مصر بعد انتهاء الجائحة.
وكانت فعاليات دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في نسختها ال24 انطلقت في العاصمة الصينية بكين أمس الجمعة تحت عنوان (معا من أجل مستقبل مشترك) بمشاركة الرئيس شي وحضور عدد من رؤساء الدول وكبار الشخصيات في مختلف دول العالم ومنهم الرئيس السيسي. (النهاية) م ع ب / م ع ع