A+ A-

انطلاق فعاليات قمة الاتحاد الإفريقي ومقترح منح "إسرائيل" صفة "مراقب" ضمن جدول الأعمال

الجزائر - 5 - 2 (كونا) -- انطلقت اليوم السبت فعاليات القمة ال 35 للاتحاد الإفريقي بالعاصمة الإثيوبية (أديس ابابا) حيث تتصدر أجندتها قضايا السلم والأمن في القارة وتداعيات جائحة فيروس (كورونا المستجد ـ كوفيد 19).
كما تتضمن أجندة القمة بحث القضايا المتعلقة بالهجرة والفقر والتكامل الاقتصادي بين الدول الإفريقية إلى جانب النظر في مسألة منح "إسرائيل" صفة "مراقب" في الاتحاد الإفريقي وهو مقترح يلقى "معارضة شديدة" وفقا لعدد من المراقبين.
وقال الاتحاد الإفريقي في بيان إن القمة التي ستتواصل فعالياتها على مدار يومين تنعقد تحت شعار (تعزيز الأمن الغذائي: التعجيل بتنمية رأس المال البشري والاجتماعي والاقتصادي في القارة الإفريقية)".
وأوضح البيان أن القمة ستتناول الملفات المتعلقة بالسلم والأمن والحوكمة والإصلاح المؤسسي للاتحاد الإفريقي والجهود القارية المشتركة لمكافحة تداعيات جائحة (كورونا) إضافة إلى التعاون الاقتصادي.
وأشار إلى أن هذه الدورة ستشهد كذلك مباحثات بخصوص مسألة منح "إسرائيل" صفة مراقب في الاتحاد الإفريقي وهو اقتراح يدافع عنه مفوض السلم والأمن في الاتحاد الإفريقي موسى فقي.
كما ستشهد الدورة انتقال رئاسة القمة من رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسيكيدي إلى رئيس السنغال ماكي سال.
يذكر أن هذه القمة سبقتها انعقاد الدورة العادية ال 40 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي التي اختتمت فعالياتها أمس الأول الخميس بانتخاب الأعضاء الجدد لمجلس السلم والأمن والمصادقة على عدد من مشروعات القرارات التي تم رفعها للقمة والتي ستفصل فيها خلال هذه الدورة ال 35. (النهاية) م ر / م ع ع