A+ A-

حدث في مثل هذا اليوم في الكويت

حدث في مثل هذا اليوم في الكويت الكويت - 5 - 2 (كونا) -- الخامس من فبراير ----------------

1917 - الشيخ سالم المبارك الصباح يتولى الحكم في الكويت ليكون الحاكم التاسع للبلاد وتم في عهده بناء سور الكويت الثالث وافتتاح أول خط (للتلغراف) في الكويت كما أصدر أمرا بتخفيض الرسوم الجمركية إلى نسبة 4 في المئة.
1973 - الإدارة المركزية للاحصاء تجري تعدادا سكانيا في الكويت أظهر أن إجمالي عدد السكان بلغ 815 ألف نسمة.
2001 - افتتاح مستشفى الاتصالات للأنف والأذن والحنجرة على مساحة 10500 متر مربع بتكلفة بلغت خمسة ملايين دينار كويتي ويضم 72 سريرا.
2005 - افتتاح مركز بيت التمويل الكويتي لعلاج الإدمان على مساحة 49500 متر مربع وبتكلفة بلغت أربعة ملايين دينار كويتي وبلغت سعته الاجمالية 206 أسرة.
2008 - افتتاح مبنى مجمع القطاع النفطي على مساحة 57 الف متر مربع بتكلفة بلغت 50 مليون دينار كويتي ويضم مؤسسة البترول الكويتية ووزارة النفط.
2008 - نادي القادسية يحرز لقب بطولة كأس الاتحاد الكويتي لكرة القدم بعد فوزه على نادي الكويت بالركلات الترجيحية 4 مقابل 3 على نادي الكويت بعد انتهاء وقت المباراة الأصلي بتعادل الفريقين بهدف لكل منهما.
2014 - الهيئة الخيرية الإسلامية تعلن تسلم تبرع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ب067ر5 مليون دولار بهدف إنشاء وتجهيز قرية للنازحين السوريين في مخيم الزعتري بالأردن.
2018 - أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يفتتح مركز عبدالله السالم الثقافي على مساحة تبلغ 127 ألف متر مربع وهو من أكبر مناطق العرض المتحفي في المنطقة والعالم ويعد مركزا متكاملا من جميع الجوانب يلبي متطلبات الباحثين والمهتمين بالشؤون الثقافية والفنية على اختلافها.
2019 - مجلس الأمة يوافق على تعديل قانون (الرعاية السكنية) حيث نص على حصول أرملة الشهيد الكويتية على وثيقة تملك البديل السكني المخصص لأسرة الشهيد باسمها منفردة إضافة إلى إسهام نشاط القطاع الخاص في تعمير الأراضي الفضاء المملوكة للدولة لأغراض الرعاية السكنية.
2019 - شركة صناعة الكيماويات البترولية الكويتية تقرر بالتعاون مع شركة (بمبينا) الكندية إقامة مصنع مشترك لانتاج مادة (البولي بروبلين) في مقاطعة البرتا الكندية بتكلفة نحو 2ر3 مليار دولار.
2020 - تدشين مجمع الشيخ جابر العبد الله الجابر الصباح الدولي للتنس على مساحة 70 ألف متر مربع ويضم 18 ملعبا للتنس تسعة منها داخلية ومثلها خارجية وفندقا مكونا من 300 غرفة وإطلاق أكاديمية (رافا نادال) للتنس بالمجمع وهي أكبر أكاديمية عالمية لرياضة التنس في الشرق الأوسط.
الوفيات: 1917 - حاكم الكويت الثامن الشيخ جابر مبارك الصباح (جابر الثاني) ينتقل إلى رحمة الله عن عمر ناهز 57 عاما بعد حكم استمر عامين استهله باعفاء الشعب من ضريبة الثلث على العقارات وإعادة البيوت المسحوبة وازدهرت في عهده التجارة الخارجية وترأس في عهد والده الشيخ مبارك الصباح وفد الكويت الى (مؤتمر الصبيحية) جنوب الكويت الذي يهدف الى ضمان وقوف العرب ضد الدولة العثمانية.
1961 - المعلم هاشم القناعي ينتقل إلى رحمة الله عن عمر ناهز 63 عاما وهو أحد رواد التعليم في الكويت وأول من افتتح مدرسة خاصة لتعليم اللغة الانجليزية في عام 1923 عرفت بالمدرسة الأهلية. (النهاية)