A+ A-

وزير خارجية الجزائر ونظيره الإثيوبي يبحثان قضية (سد النهضة)

الجزائر - 4 - 2 (كونا)-- بحث وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة ونظيره الإثيوبي ديميكي ميكونين اليوم الجمعة قضية (سد النهضة) الاثيوبي وضرورة تجاوز الخلافات الراهنة بغرض تحقيق التقارب المنشود بين الدول الثلاث المعنية بالخلاف.
وقالت وزارة الخارجية الجزائرية في بيان إن "لعمامرة التقى نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية إثيوبيا ديميكي ميكونين حيث تم بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها وتوحيد المواقف بشأن القضايا المشتركة".
وأوضح البيان أن "اللقاء يدخل في إطار مساعي الجزائر الرامية لتنقية الأجواء وتمكين الأطراف في قضية سد النهضة من تجاوز الخلافات الراهنة وتحقيق التقارب المنشود بين الدول الثلاث المعنية بالخلاف".
وأشار إلى أنه "تم خلال هذه الجلسة استعراض علاقات الشراكة بين البلدين وآفاق تعزيز التعاون الاقتصادي بينهما لاسيما عبر التسريع في عقد الاتفاق المتعلق بافتتاح خط جوي مباشر بين الجزائر العاصمة وأديس أبابا".
واتفق الوزيران على "تكثيف أنشطة آليات التعاون بين البلدين بما في ذلك اللجان المتعلقة بالشراكة والتشاور السياسي واعتماد رزنامة زمنية لمختلف الاستحقاقات الثنائية بغية مواكبة التطورات التي تشهدها القضايا الإفريقية ذات الاهتمام المشترك".
ويقع سد (النهضة) على النيل الأزرق على بعد 15 كيلومترا من الحدود السودانية وتبلغ سعته التخزينية 74 مليار متر مكعب وينتظر أن يولد طاقة كهربائية تصل إلى نحو 6000 ميغاواط.
وعلى صعيد المسائل الإقليمية والدولية أضاف البيان أن الجانبين تناولا "تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في القارة الإفريقية وسبل تجاوز التحديات التي تفرضها النزاعات والأزمات خاصة في منطقتي القرن الإفريقي وغرب إفريقيا وكذا الدور المنوط والمنتظر من المنظمة القارية ومختلف هياكلها ومؤسساتها في بلورة وتشجيع التوافقات السلمية المستدامة وفقا لمبدأ الحلول الإفريقية للمشاكل الإفريقية".
يذكر أن وزير خارجية الجزائر يتواجد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للمشاركة في قمة رؤساء الدول وحكومات الاتحاد الإفريقي المقررة يومي السبت والأحد 5 و6 فبراير الجاري.
(النهاية) م ر / م م ج