A+ A-

وزيرا الخارجية الأمريكي والبولندي يناقشان مسألة التعزيزات العسكرية قرب أوكرانيا

واشنطن - 4 - 2 (كونا) -— بحث وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكن مع نظيره البولندي زبيغنيو راو اليوم الجمعة شؤونا أمنية تهم البلدين ومنها مسألة التعزيزات العسكرية بالقرب من أوكرانيا بالإضافة إلى أمور سياسية واقتصادية ومناخية.
وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس في بيان إن نقاش الوزيرين جاء خلال لقاء عقد في واشنطن في إطار "الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة وبولندا".
وأوضح برايس أن وزيري الخارجية تباحثا بقضايا "الأمن الجماعي والقضايا الإقليمية بما في ذلك الالتزام المشترك بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها في مواجهة التعزيزات العسكرية الروسية غير المبررة".
وشدد بلينكن خلال اللقاء على "أهمية العلاقات الثنائية" كما شكر بولندا على "قيادتها في الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي (ناتو) وعملها كرئيس لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا لعام 2022".
وبحث الوزيران "المشاركة الثنائية بشأن الازدهار الاقتصادي وتنويع الطاقة النظيفة والقيم الديمقراطية المشتركة".
ورحب بلينكن باقتراح الرئيس البولندي أندريه دودا أمس الخميس مشروع قانون لإغلاق الغرفة التأديبية التابعة للمحكمة العليا في بولندا والتي تعرض بولندا للانتقادات على اعتبار أنها تسمح بعزل القضاة لأسباب سياسية.
وقال إن الخطوة التي اتخذها الرئيس البولندي "تظهر قيادته والتزامه بسيادة القانون وعلاقات بولندا داخل الاتحاد الأوروبي". (النهاية) ر س ر / ر ج