A+ A-

دبلوماسي أمريكي يبدأ جولة أوروبية الاثنين المقبل لبحث "العدوان الروسي المحتمل" على أوكرانيا

واشنطن - 4 - 2 (كونا) -- كشفت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الجمعة عن بدء مستشار الوزارة ديريك شوليت جولة أوروبية الاثنين المقبل يزور خلالها بلغاريا ورومانيا وبلجيكا لبحث عدد من القضايا والتشاور مع حلف شمال الأطلسي (ناتو) والشركاء الأوربيين حول "العدوان الروسي المحتمل" على أوكرانيا.
وذكرت الوزارة في بيان أن رحلة شوليت في الفترة من السابع إلى ال 11 من يناير الجاري تمثل "مواصلة للجهود الدبلوماسية واسعة النطاق مع حلفائنا وشركائنا الأوروبيين دعما للنهج الموحد إزاء الحشد العسكري الروسي غير المبرر على طول حدود الأوكرانية وجهودنا المشتركة لتشجيع روسيا على اختيار الدبلوماسية والتخفيف من التصعيد".
وأضاف البيان أن المسؤول الأمريكي سيلتقي أعضاء الحكومة الجديدة في بلغاريا "لمواصلة محادثات الحوار الاستراتيجي الذي بدأ في يناير 2020 بشأن الأمن والطاقة وسيادة القانون".
وأشار إلى أن شوليت فيما يجدد في رومانيا التأكيد على "أهمية الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في التصدي للتهديدات والتحديات المشتركة وخاصة فيما يتعلق بنشر قوات الولايات المتحدة للمساعدة في الدفاع عن الحلفاء الأوروبيين في ضوء الحشد العسكري الروسي على حدود أوكرانيا".
وفي بلجيكا سيلتقي شوليت بمسؤولي (ناتو) والاتحاد الأوروبي "لمناقشة تطورات الاتصالات الدبلوماسية الأخيرة مع روسيا والجهود المشتركة لردعها عن العدوان على أوكرانيا ومن بينها الاستعداد لفرض عقوبات هائلة وتكاليف اقتصادية باهظة على روسيا". (النهاية) ش ص / أ م س