A+ A-

تركيا: مستعدون لتطوير التعاون مع أذربيجان لزيادة نقل الغاز عبر "الممر الجنوبي"

أنقرة - 4 - 2 (كونا) -- أكد وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز اليوم الجمعة استعداد بلاده لتطوير التعاون مع أذربيجان ودول أخرى لزيادة حجم الغاز الطبيعي الذي سيتم نقله عبر خط الأنابيب في ممر "الغاز الجنوبي ".
ونقلت وكالة (أناضول) التركية للأنباء عن دونماز قوله بالاجتماع الثامن الاستشاري لمشروع نقل الغاز من أذربيجان إلى أوروبا عبر تركيا (تاناب) في العاصمة باكو إن تفشي فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) "أدى إلى انكماش اقتصادي عالمي وأثر على قطاع الطاقة بشكل كبير".
وذكر أن عملية "التعافي السريع" بدأت بعد انخفاض بنسبة أربعة في المئة في الطلب العالمي على الطاقة في عام 2020 مشيرا إلى أن "هذا الانتعاش كان سريعا بيد أنه غير متساو".
وأوضح أن ذلك هذا الانتعاش الاقتصادي يضع ضغوطا "خطيرة" على بعض أجزاء نظام الطاقة اليوم ويسبب "زيادات حادة" في أسعار الغاز الطبيعي والفحم وأسواق الكهرباء.
وأضاف أن تلك التطورات أثبتت أهمية التعاون الإقليمي من أجل أمن الطاقة معتبرا أن تركيا تشكل "واحة آمنة" لزيادة أمن الإمدادات في الاتحاد الأوروبي.
وأشار إلى ان بلاده أثبتت "موثوقيتها" من خلال استثماراتها في البنية التحتية و"نجاحها" في المشاريع الدولية مؤكدا دعم تركيا مبادرات الاستثمار للاستفادة من السعة القصوى من خط (تاناب).
وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره رئيس أذربيجان إلهام علييف افتتحا في 12 يونيو 2018 مشروع (تاناب) الذي يمتد من أذربيجان إلى الحدود التركية عبر جورجيا ودشنا أيضا في 30 نوفمبر 2019 مشروع ربط خط (تاناب) مع خط (تاب) العابر للبحر الأدرياتيكي.
ويمتد طول خط (تاناب) إلى أكثر من 1840 كيلو مترا وتبلغ سعته حوالي 16 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي منها ستة مليارات لتغطية احتياجات تركيا بينما ستذهب عشرة مليارات إلى أوروبا عبر خط (تاب) العابر للبحر الأدرياتيكي. (النهاية) ر س / م ع ع