A+ A-

وزير خارجية الصين يؤكد الاستعداد للعمل مع روسيا لتعميق "التنسيق الاستراتيجي الشامل"

بكين - 4 - 2 (كونا) -- أكد عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي استعداد بلاده للعمل مع روسيا لتعميق "التنسيق الاستراتيجي الشامل" وتحقيق المزيد من الفوائد لشعبي البلدين والعالم بأسره.
وذكرت الخارجية الصينية في بيان اليوم الجمعة ان ذلك جاء خلال لقاء جمع الوزير يي بنظيره الروسي سيرغي لافروف في العاصمة الصينية بكين امس الخميس للتحضير للاجتماع المقرر عقده في وقت لاحق اليوم بين الرئيسين الصيني شي جين بينغ والروسي فلاديمير بوتين.
وقال الوزير يي ان الرئيسين الصيني والروسي سيعقدان اجتماعا مباشرا اليوم للمرة الأولى منذ أكثر من عامين مضيفا ان المهمة الأساسية للقائه مع لافروف هي إجراء التحضيرات السياسية النهائية لاجتماع رئيسي البلدين.
ودعا الجانبين إلى بناء توافق في الآراء بشأن مكافحة جائحة فيروس (كورونا المستجد كوفيد - 19) وتعزيز الثقة والتفاهم المتبادلين وتعزيز مواءمة الإجراءات لمنع انتشار الفيروس عبر الحدود وضمان التبادل الطبيعي للأفراد والتجارة لتعزيز التنمية المطردة وطويلة المدى للتعاون البراغماتي الثنائي.
من جانبه قال الوزير لافروف بحسب البيان ان بلاده تقدر جهود الصين في تعميق التعاون الثنائي ومستعدة للعمل معها للسعي إلى تحقيق مزيد من التضافر بين الاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي ومبادرة (الحزام والطريق) لزيادة المصالح المشتركة.
واتفق الجانبان وفق البيان على المضي قدما في الروح الأولمبية ورفض تسييس الرياضة على نحو مشترك ودعم إقامة أولمبياد بكين الشتوية والتي تنطلق فعاليتها في (استاد بكين الوطني) والمعروف أيضا ب (استاد عش الطائر) في وقت لاحق اليوم.
كما أعربا عن موقفهما المشترك إزاء حماية السلام والاستقرار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ ومعارضتهما لأي محاولة من شأنها خلق مواجهة بين التكتلات الإقليمية والدولية. (النهاية) م ع ب / ط م ا