A+ A-

واشنطن: عواقب أي عدوان روسي على أوكرانيا ستمتد إلى الصين أيضا

واشنطن - 4 - 2 (كونا) -- حذرت الولايات المتحدة من إقدام روسيا على شن أي "عدوان اخر" ضد أوكرانيا مشددة على أن عواقب العدوان ستمتد إلى الصين أيضا.
وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس في تصريحات للصحفيين مساء أمس الخميس "المخاطر الأمنية والاقتصادية العالمية التي يشكلها عدوان روسي اخر ستكون هائلة وستكون لها عواقب ليس فقط على أوكرانيا وأوروبا والمجتمع عبر المحيط الأطلسي ولكن أيضا على جمهورية الصين الشعبية".
وأشار برايس إلى بعض الإجراءات التي ربما تتخذها الولايات المتحدة "في محاولة لردع ما يمكن أن يكون عدوانا روسيا آخر كالعواقب الاقتصادية والمالية التي قلنا إنها ستمس الاتحاد الروسي إذا استمر هذا الأمر".
وشدد على أنه "إذا اعتقدت روسيا أنها ستكون في وضع يمكنها من تعويض بعض تلك العواقب والتخفيف من بعضها الآخر من خلال إقامة علاقة أوثق مع جمهورية الصين الشعبية فهذا ليس هو الحال" لافتا إلى أن العقوبات "ستجعل الاقتصاد الروسي أكثر هشاشة من نواح كثيرة".
وشدد على أن "لدى الولايات المتحدة وحلفائنا وشركائنا مجموعة من الأدوات التي يمكننا نشرها إذا رأينا شركات أجنبية بما في ذلك تلك الموجودة في الصين تبذل قصارى جهدها لسد الفراغ الذي ستحدثه إجراءات مراقبة الصادرات الأمريكية أو التهرب منها والالتفاف عليها".
وكان الرئيس الروسي وصف في مقال نشرته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) بمناسبة زيارته لبكين للمشاركة في افتتاح الأولمبياد العلاقات مع الصين بأنها "شراكة استراتيجية موجهة نحو المستقبل". وشدد على أن "تطوير العلاقات التجارية سيحظى بالتأكيد باهتمام خاص.. هناك كل الفرص المتاحة لتحقيق ذلك" مضيفا "نواصل العمل على توسيع التسويات بالعملتين الوطنيتين وإنشاء آليات لمواجهة التأثير السلبي للعقوبات الأحادية الجانب". (النهاية) ش ص / ط م ا