A+ A-

تركيا تعلن توقيع اتفاقية التجارة الحرة غدا مع اوكرانيا

انقرة - 2 - 2 (كونا) -- اعلن وزير التجارة التركي محمد موش اليوم الاربعاء ان بلاده ستوقع اتفاقية تجارة حرة "تاريخية" مع اوكرانيا غدا الخميس في العاصمة كييف. ونقلت وكالة (اناضول) التركية للانباء عن موش قوله في مؤتمر صحفي "نأمل غدا ان نوقع اتفاقية تجارة حرة للجيل الجديد مع اوكرانيا بعد اكثر من عقد من المفاوضات بين البلدين".
ووصف علاقات بلاده مع اوكرانيا "بالقوية" لاسيما في قطاع التجارة موضحا ان حجم التبادل التجاري سجل العام الماضي ارتفاعا بنسبة 59 في المئة ليصل الى 4ر7 مليار دولار.
واعتبر ان تنويع المنتجات الخاضعة للتجارة الثنائية بين البلدين يعد خطوة مهمة للوصول الى الهدف المنشود لزيادة حجم التجارة الى 10 مليارات دولار في المرحلة المقبلة.
وعلى صعيد متصل اعلنت الرئاسة التركية ان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان سيجري غدا الخميس زيارة رسمية لاوكرانيا تلبية لدعوة من نظيره الاوكراني فولوديمير زيلينسكي.
وقالت دائرة الاتصال بالرئاسة التركية في بيان ان اردوغان وزيلينسكي سيترأسان الاجتماع العاشر للمجلس الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين.
واشار البيان الى ان الجانبين سيبحثان العلاقات التركية - الاوكرانية والقضايا الاقليمية والدولية بالاضافة الى التوقيع على مختلف الاتفاقيات من بينها التجارة الحرة بين البلدين. وكشفت وسائل اعلام محلية عن ان الرئيس التركي سيبحث في كييف ايضا التقييم المشترك للازمة الجارية بين اوكرانيا وروسيا.
وكان الرئيس التركي اعرب الشهر الماضي عن الأمل في جمع الرئيسين الروسي والأوكراني في أسرع وقت لحل الأزمة الراهنة بين البلدين معتبرا ان زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتركيا خلال الشهر الجاري وزيارته لاوكرانيا غدا تحملان "اهمية كبيرة". (النهاية) ر س / س ع م