A+ A-

(إسكوا): عملتا لبنان والسودان تفقدان أكثر من 80 بالمئة من قوتهما الشرائية بين عامي 2019 و2021

بيروت - 2 - 2 (كونا) -- قالت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (إسكوا) اليوم الأربعاء إن التوقعات تشير إلى فقدان العملة المحلية في كل من لبنان والسودان بنسبتي 82 و87 بالمئة على التوالي من قوتها الشرائية مقابل الدولار بين عامي 2019 و2021.
وأضافت اللجنة في تقرير أصدرته تحت عنوان (إطلاق نتائج جديدة لمماثلات القوة الشرائية في المنطقة العربية الحجم الحقيقي للاقتصادات العربية) أن لبنان سجل أعلى ارتفاع في مستوى الأسعار وأن الأسر باتت في عام 2021 تحتاج إلى مبلغ بالليرة اللبنانية أكبر بنحو 5ر5 مرات عما كانت تحتاج إليه في عام 2019 مقابل ما تشتريه القيمة نفسها من الدولار.
وأشارت إلى أن السودان شهد أكبر تغيير بالنسبة المئوية في قيمة الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بانخفاضه بحوالي 20 بالمئة.
وقال المدير الإقليمي لبرنامج المقارنات الدولية في (إسكوا) ماجد سكيني إن "التقرير قدم نتائج مماثلات القوة الشرائية ومؤشرات مستوى الأسعار لعام 2020 وتقديرات لعام 2021 شملت 13 دولة عربية".
وأضاف أن هذا الإصدار يضع المنطقة العربية في موقع الريادة من حيث إتاحة تقديرات محدثة لمماثلات القوة الشرائية وتزويد الباحثين وصانعي السياسات بمعلومات محدثة حول التحديات الاقتصادية.
ولفت إلى أن حساب الناتج المحلي الإجمالي محسوبا على أساس مماثلات القوة الشرائية بدلا من أسعار الصرف يبين الأحجام الحقيقية للاقتصادات ويصحح فوارق الأسعار بين البلدان.
وأظهر التقرير عند مقارنة مستويات أسعار الدول مع مستوى الأسعار في الولايات المتحدة أن مستوى الغلاء في العراق سجل عام 2021 انخفاضا ملحوظا نتيجة ارتفاع القوة الشرائية للدينار العراقي إزاء انخفاض سعر صرفه مقابل الدولار.
وذكر أن حجم اقتصاد مصر زاد بأكثر من الضعف ليحتل بذلك المرتبة الأولى عربيا وسجلت مصر الزيادة الأعلى في ناتجها المحلي الإجمالي بمقدار 18 بالمئة.
وقال التقرير إن اقتصاد السعودية في عام 2020 جاء في المرتبة الثانية ليصبح ثاني أكبر اقتصاد من حيث مماثلات القوة الشرائية وهو الأكبر من حيث قيمة سعر الصرف في حين حافظت الإمارات والبحرين على المستوى نفسه للناتج الحقيقي. (النهاية) ك ب ش / أ م س