A+ A-

بنك الكويت المركزي يصدر دليل متطلبات تأسيس البنوك الرقمية ويفتح باب استقبال الطلبات لنهاية يونيو 2022

بنك الكويت المركزي يصدر دليل متطلبات تأسيس البنوك الرقمية ويفتح باب استقبال الطلبات لنهاية يونيو 2022
الكويت - 2 - 2 (كونا) -- أصدر بنك الكويت المركزي اليوم الأربعاء دليل متطلبات تأسيس البنوك الرقمية معلنا فتح باب استقبال طلبات التأسيس والمستندات المطلوبة حتى نهاية يونيو 2022.
وقال محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد الهاشل في بيان صحفي إن (المركزي) وضع إطار العمل المصرفي الرقمي لتمكين البنوك الرقمية بعد دراسة مستفيضة للممارسات الرقابية في 25 بنكا مركزيا ونماذج عمل 40 بنكا رقميا.
ونوه الهاشل بما تعيشه الصناعة المصرفية من تحولات تعيد تشكيل نماذج أعمالها لتقدم خدمات أفضل وأسهل للعملاء بالاستفادة من الإمكانات الكبيرة للتقنيات الرقمية.
وأضاف أن البنوك الرقمية تعمل من خلال ثلاثة نماذج أساسية فإما أن تكون وحدة مصرفية رقمية تابعة لبنك قائم أو شراكة بين بنك قائم وبين مؤسسة رقمية بحيث يتولى البنك العمليات المصرفية الأساسية فيما تدير المؤسسة الرقمية العلاقة مع العملاء والعلامة التجارية وغيرها من الخدمات أما النموذج الثالث فهو البنوك الرقمية بالكامل.
وذكر أن (المركزي) سيقوم باستقبال وتجميع نماذج الطلبات المكتملة والمستندات المطلوبة من تاريخ إصدار الدليل حتى 30 يونيو 2022 كما سيقوم خلال تلك الفترة بالرد على كافة الاستفسارات التي ترد إليه.
وأوضح أنه ستتم مراجعة ودراسة نماذج الطلبات وفق معايير تقييم موضوعية محددة خلال فترة ستة أشهر أخرى ليتم منح الموافقة للطلبات المستوفية للشروط والمعايير مع نهاية العام الحالي.
وأفاد الهاشل بأن دليل متطلبات تأسيس البنوك الرقمية يتضمن خمسة أجزاء رئيسية تتناول تعريف البنوك الرقمية وشكلها القانوني والأنشطة المصرح بها ومراحل التأسيس وإجراءاتها إلى جانب نموذج الطلب والتعليمات والضوابط الإشرافية والرقابية جميعها متوفرة على الموقع الإلكتروني لبنك الكويت المركزي.
وأعرب عن الأمل في أن تسهم البنوك الرقمية في خلق قيمة مضافة عبر نماذج أعمال مبتكرة لخدمة الاقتصاد ككل والمساهمة في رفاهية الفرد عبر الوصول الهادف والاستخدام المسؤول للحلول المالية المبتكرة أخذا بعين الاعتبار سلامة واستقرار النظام المصرفي والمالي في دولة الكويت. (النهاية) ف ن ك / ه ث