A+ A-

مؤتمر (ليب) التقني يعلن عن حزمة من المبادرات والاستثمارات تتجاوز 4ر6 مليار دولار لدعم قطاع التقنية

حضور جماهيري كثيف في فعاليات المؤتمر التقني الدولي (ليب)
حضور جماهيري كثيف في فعاليات المؤتمر التقني الدولي (ليب)
الرياض - 1 - 2 (كونا) -- أعلن المؤتمر التقني الدولي (ليب) الذي تستضيفه الرياض عن استثمارات تزيد عن 4ر6 مليار دولار لدعم التقنيات المستقبلية وريادة الأعمال التقنية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وذكرت وكالة الانباء السعودية (واس) اليوم الثلاثاء ان الاستثمارات والمبادرات شملت إطلاق صندوق (بروسبيرتي 7) الاستثماري التابع لشركة (أرامكو فينتشرز) بقيمة مليار دولار إضافة إلى استثمار شركة (نيوم التقنية الرقمية القابضة) بقيمة مليار دولار والذي يركز على دعم التقنيات المستقبلية وكجزء من استثمارها الضخم.
من جهتها أعلنت (نيوم) في المؤتمر عن إطلاق تقنية الواقع الافتراضي الإدراكي ميتافيرس (اكس في ار اس) الأولى في العالم والتي ستوفر الخدمات لسكان وزوار (نيوم) كما ستطلق الشركة أيضا منصة إدارة البيانات (ام 3 ال دي) وهي منصة لإدارة البيانات الشخصية والتي ستمنح المستخدمين إمكانية التحكم ببياناتهم من جديد.
بدورها أعلنت شركة الاتصالات السعودية عن مركز (مينا هاب) وهو استثمار بقيمة مليار دولار في مجال الاتصالات والبنية التحتية الإقليمية حيث سيدعم هذا المركز القطاع الرقمي وقطاع السحابة واللذين يشهدان توسعا سريعا في المملكة.
وشهد أول أيام مؤتمر (ليب) التقني أيضا إطلاق (ذا كاراج) وهي منصة جديدة أطلقتها مدينة (الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية) لدعم الشركات الناشئة وتعزيز الاستثمار وريادة الأعمال والتي ستوفر بيئة شاملة لخدمات الشركات الناشئة المحلية والدولية لمساعدتها على النمو لتصبح شركات التقنية الرائدة في المستقبل.
كما أعلنت مجموعة (جي اند تي اكسبرس قروب) عن استثمارات بقيمة ملياري دولار بالتعاون مع شركة (اي دبليو تي بي ارابيا كابيتال) وشركاء آخرين حيث سيشهد هذا الاستثمار بناء (جي اند تي) لمقرها الرئيس في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مدينة الرياض وإنشاء شبكة واسعة من الخدمات اللوجستية الذكية ومنشآت التوزيع.
فيما أعلنت ضمن مؤتمر (ليب) اليوم منظمة التعاون الرقمي (دي سي او) وهي منظمة متعددة الجنسيات أسست لتمكين الازدهار الرقمي للجميع إطلاق جواز سفر الشركات الناشئة لتسهيل وتسريع وتخفيض التكلفة على الشركات الناشئة في تسيير أعمالها التجارية عبر الحدود لتفتح أبواب الأسواق المربحة والتي يبلغ عدد سكانها مجتمعين أكثر من نصف مليار شخص.
وقالت الأمينة العامة لمنظمة التعاون الرقمي ديمة اليحيى ان جواز سفر الشركات الناشئة "سيسهم في تخفيف الأعباء الإدارية والمالية وتسريع تسجيل الشركات والعمليات الأخرى لرواد الأعمال" مبينة ان الشركات الناشئة ستتمكن من خلال جواز السفر الجديد من دخول أسواق الدول الأعضاء الأخرى لدى منظمة التعاون الرقمي وسيتم اطلاق هذه المبادرة بداية في السعودية ونيجيريا. كما اعلنت منظمة التعاون الرقمي خلال المؤتمر عن مبادرة (إليفيت 50) التي تم إطلاقها لدعم 50 ألف شركة صغيرة إلى متوسطة على مدى السنوات الثلاث المقبلة لبيع منتجاتها عبر الإنترنت حيث من المتوقع أن توجد المبادرة بدعم من منصة التجارة الإلكترونية الأردنية (مكان إي) إجمالي خمسة آلاف وظيفة تستهدف على وجه التحديد الشركات التي تديرها النساء والشباب.
بدوره أكد وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي المهندس عبدالله السواحة أن هذه الاستثمارات والمبادرات تعد تجسيدا لجهود المملكة المستمرة في دفع عجلة نمو الاقتصاد الرقمي لتحقيق الفائدة والتقدم للعالم أجمع ولتعزيز الازدهار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وانطلقت فعاليات النسخة الأولى من المؤتمر التقني الدولي (ليب) تحت شعار "عين على المستقبل" في العاصمة السعودية الرياض بمشاركة من أكثر من 350 متحدثا يمثلون 40 دولة حول العالم وتستمر حتى 3 فبراير الجاري.(النهاية) م د م / ف ا س