A+ A-

وزير السياحة السعودي يطلق استراتيجية السياحة الرقمية في المملكة

وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب
وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب
الرياض - 1 - 2 (كونا) -- أطلق وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب اليوم الثلاثاء ضمن المؤتمر التقني (ليب) إستراتيجية السياحة الرقمية في المملكة ضمن جهود وخطط الوزارة لتنمية قطاع السياحة المحلية.
وكشف الوزير الخطيب في مشاركته ضمن مؤتمر (ليب) الذي انطلقت فعالياته في وقت سابق اليوم أن إستراتيجية السياحة الرقمية ستساعد على إثراء جهود إعادة بناء قطاع السياحة في المملكة بما يحقق مستهدفات (رؤية المملكة 2030) مضيفا أن تجربة المملكة في تنفيذ هذه الإستراتيجية ستكون ملهمة لقطاع السياحة العالمي.
ووجه الخطيب الدعوة للمبدعين في هذا المجال للمشاركة في تحسين الإجراءات التي تنظم فضاء السياحة الرقمية مستطردا "نريد أن يتيقن المسافرون والزوار أن قطاع السياحة في المملكة يعمل ضمن لوائح تنظيمية ذكية".
واشار الى ان الاستراتيجية الرقمية المملكة تشمل تسعة برامج و 31 مبادرة يجري العمل على تنفيذها لمدة ثلاثة أعوام حيث ستستكمل بحلول عام 2025 وسيتم من خلالها تطوير بيئة عمل ذكية تدعم رحلة التحول الرقمي في القطاع بحيث تستفيد منها منظومة السياحة في المملكة وتوفر منصة شاملة لتلبية جميع الاحتياجات.
وتركز الاستراتيجية على عدد من المحاور تشمل السفر السلس بتقديم حلول رقمية لتبسيط إجراءات السفر وسهولة ممارسة الأعمال وإطلاق منصة موحدة لربط مقدمي الخدمات السياحية وتطبيقاتها وخلق بيئة تفاعلية تسمح للمبتكرين في القطاع التقني بتجربة حلول السياحة الرقمية الجديدة والسفر الرقمي بدعم تطبيقات الواقع الممتد للسياحة (مثل الواقع الافتراضي والواقع المعزز).
وتقوم الاستراتيجية ببناء الحلول التي تسمح بجمع البيانات وتوفر التحليلات اللازمة لقطاع السياحة والقوى العاملة الرقمية الاحترافية بصناعة جيل من المحترفين ورواد الأعمال في مجال السياحة وجذب المستثمرين ببناء شبكة من المستثمرين في القطاع السياحي وإشراكهم من خلال المنصات الرقمية.
وتعمل الإستراتيجية على تبني نماذج عمل رقمية مبتكرة من شأنها أن تسهم في رفع مستوى الطلب على الخدمات السياحية وتشمل وضع لوائح مبتكرة لتنظيم الفنادق الذكية واعتماد طرق مرنة لإجراءات السفر الرقمي وتوفير تجارب سفر سلسة للسياح ورجال الأعمال ومنتسبي الجهات الحكومية وتشمل الاستراتيجية توفير الخدمات الجديدة وتأسيس الشركات الناشئة في القطاع السياحي من خلال الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي والبيانات لجذب المستثمرين وتعزيز جاهزية الوجهات وتسليط الضوء على الفرص الاستثمارية المتاحة.
وانطلقت فعاليات النسخة الأولى من المؤتمر التقني الدولي (ليب) تحت شعار "عين على المستقبل" في العاصمة السعودية (الرياض) بمشاركة من أكثر من 350 متحدثا يمثلون 40 دولة حول العالم وتستمر حتى 3 فبراير الجاري. (النهاية) م د م / ف ا س